منوعات

تابعوا غدا رحلة العودة للأرض على تليفزيون دبي

مؤتمر صحفي للإعلاميين عبر موجات الراديو مع "المنصوري " من مركز محمد بن راشد للفضاء

“مسبارالامل” مشروع الامارات الى المريخ

الجورنال الاقتصادي- دبي –  نجلاء سعد الدين:

اجتمع صباح اليوم الأربعاء رؤساء تحرير الصحف الاماراتية وممثلي وسائل الاعلام في مركز محمد بن راشد للفضاء من اجل التحدث عبر موجات الرديو الى رائد الفضاء الاماراتي هزاع المنصوري.

وبعد أن استعد المنصوري لتلقي الاسئلة الموجهة إليه من قبل الاعلاميين المتواجدين بالمركز، وجهت منى بوسمره رئيس التحرير المسؤول لصحيفة “البيان” سؤالاً لرائد الفضاء الإماراتي حول أهم الدروس المستفادة من رحلة وصوله لمحطة الفضاء الدولية ؟ ليجيب بقوله: ” التصرف خلال انعدام الجاذبية، العيش في المحطة، الأعمال اليومية”.

وقالت أبو سمرة ” الجميع في بلادنا فخور بك الأطفال والنساء والرجال، كبار المواطنين وأصحاب الهمم، تتمتع اليوم بثقة كبيرة من الجميع، الثقة مسؤولية وسيكون من مسؤوليتك أن تخبر رائد الفضاء الإماراتي الذي سيصعد من بعدك إلى الفضاء عن الدروس المستفادة من تجربتك، ماذا ستخبره؟”

فقال :” ساكون حريصا على تحمل المسؤولية.”

وأضاف المنصوري: شعرت بفخر واعتزاز حين تحدثت باللغة العربية من المحطة الدولية وتذكرت القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي حلم بهذه اللحظة وتحقق الإنجاز، وأفاد أنه لن ينسى فضل المدرسين عليه وأنه خريج مدرسة حكومية من منطقة ليوا.

وتابع: حظيت بترحيب حار من رواد الفضاء المتواجدين في المحطة وكان هناك حفاوة كبيرة بنا وكان لديهم اهتمام كبير بالثقافة الإماراتية وأحبوا الطعام الإماراتي الذي اصطحبته معي، هنا كلنا نتعاون ولا فرق على مستوى الجنسية أو الهوية.

وخلال المؤتمرالصحفي قام مسؤول في مركز محمد بن راشد للفضاء  باستعراض جهود المركز في مشروعي “خليفة سات” و”مسبارالامل” مشروع الامارات للوصول الى ” المريخ”.

وقال: ” لدينا فريق يعمل حاليا على بيانات تتعلق بالمريخ ومن ضمنها الغلاف الجوي ومثياس حالة الطقس والتغيرات المناخية، والمركز يركز على الشركات الدولية في برنامجه للوصول الى  المريخ، ومن مهمتنا أن نحصل على بيانات جديدة عن المريخ ستنشرها دولة الامارات للعالم كله”.

وبعد قضاء 8 أيام على متن محطة الفضادء الدولية يعود هزاع المنصوري الى الارض بعد تنفيذه العديد من التجارب العلمية والتقاطه صورا للأرض من الفضاء.

فقد أعلنت وكالة ناسا ومركز محمد بن راشد للفضاء صباح اليوم أن اول رائد فضاء اماراتي عربي  سيغادر محطة الفضاء الدولية  بمرافقة  اثنين من رواد الفضاء على متن المركبة سويوز التي ستتوجه الى الارض عند الساعة 11.35 صباحا ،ومن المتوقع أن تهبط على الارض في كازاخاستان عند الساعة 2.59 مساء بتوقيت الامارات.

وغدا سيتمكن المهتمون بالحدث متابعة رحلة عودة رائد الفضاء الاماراتي العربي هزاع المنصوري من الفضاء الى الأرض عبر تليفزيون دبي في الساعة 2.30 بعد الظهر بتوقيت الامارات.

رسالة من الفضاء الى الشباب

وفي رسالة وجهها إلى الشباب الذين يحلمون باستكشاف الفضاء..

قال هزاع” أي شخص في دولة الإمارات محظوظ وأبناء الإمارات محظوظين، لأن عندنا قادة سخروا لنا كل الإمكانات للنجاح، وأقول للشباب في الإمارات والوطن العربي، الأمل موجود ونحن في دولة الإمارات لدينا فرصا في كل المجالات، لكن يجب على كل شخص أن يجتهد ويخلص في عمله، وأن يتوكل على الله، ويكون لديه أمل وإرادة، وهذا ما تعلمناه من شيوخنا أن لا يوجد مستحيل، والحمد لله على نعمة الإمارات، وإن من يتحدى كل الظروف بإذن الله سيصل إلى هدفه”.

ومن تغريدات “المنصوري” التى دونها من الفضاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:

** من أسعد رائد فضاء الى أسعد شعب، هنا التاريخ ، هنا الامارات من الفضاء.

** سعيد بارتداء الزي الاماراتي على متن محطة الفضاء الدولية ومشاركة هويتي الوطنية مع زملائي رواد الفضاء.

** ونشر صورة من الفضاء لمكة المكرمة علق عليها قائلا :

حيث تهفو قلوب المؤمنين ، وتلعج السنتهم بالابتهال الى الله، مع كل الحب للمملكة العربية السعودية الشقيقة

** كما نشر صورة الروبوت المصاحب له في الفضاء معلقا:

” سهيل صديقي في هذه المهمة على متن محطة الفضاء الدولية “.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق