بنوك وتأمين

بنك ABC يعلن عن نتائج الربع الأول من عام 2021 بأرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 30 مليون دولار أمريكي

 

 

 

الجونال الاقتصادى:

استقبلت المجموعة العام بقاعدة قوية ومربحة، حيث تعافت من تأثيرات عام 2020 وهي تنتقل بحذر في خضم الظروف التشغيلية الانتقالية ما بعد كوفيد – ١٩، والتي لا تزال تتسم بعمليات إغلاق عرضية وبيئة عمل مقيدة عبر أسواقنا. ويواصل بنك ABC مواصلة دعم عملائه وموظفيه ومجتمعاته في طريق التعافي مع مواصلة السعي في خططه للنمو والتحول الرقمي. وعلى وجه الخصوص، تسير عملية استحواذ المجموعة على بنك بلوم مصر ش. م. م. التي تم توقيعها في يناير بشكل جيد وهي في مراحل متقدمة من أخذ الموافقات الرقابية والعمليات الختامية.

ملامح الأداء الرئيسية خلال الربع الأول:

  • بلغت الأرباح الصافية نحو 30 مليون دولار أمريكي مع تكلفة مخاطر تعود إلى مستويات ما قبل الجائحة، مما يعكس توقعات اقتصادية أفضل، وذلك بعد استيعاب البنك لتأثيرات عمليات الاحتيال الإقليمية التي حدثت خلال عام 2020.
  • ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل كبير على أساس تشغيلي وعلى أساس معدل، وذلك تماشياً مع مستويات العام الماضي، على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية الصعبة.
  • بقيت التكاليف أقل من العام الماضي، حيث تعكس بيانات المقارنة إجراءات الترشيد وزيادة الانضباط والتحكم في التكاليف مع استمرار الاستثمار في أولوياتنا الإستراتيجية في عملية التحول الخاصة بالبنك.
  • لا يزال البنك يتمتع بميزانية عامة قوية مع نسب رأس المال ونسب سيولة أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية: بلغت حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 نسبة 6٪، وبلغت نسبة تغطية السيولة 200٪، أما نسبة السيولة المستقرة فقد بلغت 124٪.
  • تكتسب قدراتنا في مجال الدفع والخدمات المصرفية الرقمية للأفراد زخمًا مطرداً، وقد تتسلَّم فريق قيادي جديد مقاليد إدارة في شركة الخدمات المالية العربية لتوجيه المرحلة التالية من تحولها، كما يتزايد نمو عملاء وودائع بنك “إلى” على نحو مطرد.
  • حافظ البنك على الجودة الكلية القوية لمحفظة الأصول، مع وجود معايير ضمان ائتماني سليمة والتي تم تأكيدها عبر مراجعات اختبارات الضغط المكثقة للعملاء.

وقد علق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك  ABC، السيد/ الصديق عمر الكبير قائلًا: “يسعدنا أن نرى عودة المجموعة إلى مستوى أكثر من المعتاد من الربحية، مؤكداً على الأسس الرئيسية القوية للامتيازات المتنوعة للمجموعة. وعلى الرغم من أن الانتقال من مرحلة الجائحة أكثر صعوبةً م عما كان متوقعاً في السابق، إلا أن بنك ABC  يواصل العمل بقوة، والتكيف مع “الوضع الطبيعي الجديد” والتوجيه بفعالية خلال هذا التحدي المستمر”.

وفيما يلي ملخص تفصيلي للنتائج المالية :

أداء الأعمال خلال الربع الأول من عام 2021

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للربع الأول للعام 2021 نحو 30 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 62 مليون دولار أمريكي من الخسائر الصافية المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
  • كانت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.01 دولار أمريكي، مقارنة مع ربحية سلبية قدرها 0.02 دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
  • بلغ مجموع الخسارة الشاملة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 16 مليون دولار أمريكي، متأثرة بتحويل العملات الأجنبية في الشركات الأجنبية التابعة، وذلك مقارنة مع 534 مليون دولار أمريكي المسجل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
  • بناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 182 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 78% مقارنة مع 102 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي، وعلى أساس معدل* فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 205 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، مقارنة مع 200 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.
  • بلغ صافي الدخل من الفوائد 122 مليون دولار أمريكي، بتراجع مقداره 11٪ مقارنة مع 137 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة بالمقارنة مع العام الماضي.
  • بلغت مصروفات التشغيل 125 مليون دولار أمريكي، متراجعة بمقدار 6% مقارنة مع 133 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك من خلال استمرار الاستفادة من مبادرات خفض التكلفة خلال العام مع إعادة ترتيب أولويات مواصلة الاستثمار في رحلة التحوّل الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية.
  • حققت المجموعة على أساس معدل* صافي ربح تشغيلي قدره 76 مليون دولار أمريكي خلال الربع، مسجلة ارتفاع بنسبة 13% مقارنة مع 67 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2020.
  • بلغت مخصصات القروض المتعثرة خلال هذه الفترة 20 مليون دولار أمريكي، بالمقارنة مع 120 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مع انعكاس في التوقعات الاقتصادية عن أدنى مستوياتها في العام الماضي من خلال تقديرات الخسائر المتوقعة بموجب المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9، ودون التأثير الكبير لحالات الاحتيال الإقليمية مثل (NMC) ، والتي تسببت في ارتفاع رسوم الخسائر الائتمانية المتوقعة بشكل غير طبيعي خلال عام 2020.
  • بلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض نحو 5.4٪ مقارنة بمستويات نهاية العام لعام 2020 والبالغة 5.2٪، وترجع الزيادة إلى حد كبير إلى انخفاض إجمالي القروض. وتستقر النسبة عند 4.5٪، وذلك عندما يتم تعديل القروض طويلة الأمد الممنوحة بالكامل.
  • بلغت الضرائب 1 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع استرداد 98 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2020، ويرجع التباين بشكل كبير من المعاملات الضريبية لتحوطات العملات في بنك ABC البرازيل (BAB) والتي لها تأثير مقابل على إجمالي الدخل التشغيلي. وعلى أساس معدل، فقد بلغت الرسوم الضريبية خلال هذه الفترة 15 مليون دولار أمريكي مقارنة برسوم صفرية خلال نفس الفترة من العام الماضي.
  • وعلى الرغم من هذه الظروف الصعبة، فقد بقيت جودة محفظة الأصول لدى المجموعة قوية ومعايير الاكتتاب لدينا سليمة.

الميزانية العامة

  • بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 3,753 مليون دولار أمريكي في نهاية الفترة، أي بتراجع بلغ 0.4% مقارنة مع 3,767% مليون دولار أمريكي في نهاية العام 2020.
  • بلغ مجموع الموجودات 30.2 مليار دولار في نهاية الفترة، بانخفاض بنسبة 1% مقارنة مع 30.4 مليار دولار نهاية عام 2020. وارتفع مجموع الموجودات على أساس معدل* بنسبة 2%.
  • بلغت القروض والسلف 15.2 مليار دولار أمريكي في نهاية الفترة مقارنة مع 15.7 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2020، مما يعكس تركيزنا المستمر على الاستخدام الرشيد للميزانية العامة.
  • بلغ حجم الودائع 21.6 مليار دولار أمريكي، مقابل 21.3 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2020. وبالرغم من الأوضاع السائدة، فإن مستوى الودائع لدينا قد حافظ على استقراره مما يؤكد ثقة عملائنا. وتستمر جهودنا في تنويع وتحسين جودة قاعدة الودائع لدينا.
  • حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث بلغت تغطية السيولة 200% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 124%، وقد تحسنت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع لتبلغ 53%، مقابل 52% مسجلة في نهاية العام 2020.
  • حافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتها: حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 بنسبة 16.6%، نسبة الفئة الأولى من رأس المال 16.9%، والنسبة الكلية لكفاية رأس المال 17.8%.

يُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية بالجملة للشركات وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” في البحرين.

وتنوه مجموعة بنك ABC للسادة المساهمين إلى أن البيانات المالية والبيانات الصحفية متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وبنك  .ABC

* على أساس معدل المشار إليه أعلاه يحتسب بعد التعديل للمعالجة الضريبية لتحوطات العملة في بنك ABC  البرازيل التي لها أثر تعويضي بين الدخل والضريبة وانخفاض قيمة العملة وغيرها من العوامل الاستثنائية غير المتكررة. المزيد من التفصيل متوفر في وثيقة المستثمرين المتوفرة على الموقع الإلكتروني لبنك .ABC

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى