بورصة

“بلتون” : 17.5 جنيه قيمة عادلة لسهم “بنك ابو ظبي الإسلامي – مصر” مع توصية بالشراء

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

حددت وحدة ابحاث شركة “بلتون المالية” فى مذكرة بحثية القيمة العادلة لسهم “بنك ابو ظبي الإسلامي – مصر”، عند مستويات 17.5 جنيه للسهم، وذلك فى مقابل سعره عند مستويات 10.54 جنيه ، وقت صدور الدراسة البحثية فى السابع عشر من شهر مايو الماضي، كما اوصت “بلتون” فى تقريرها البحثي بالشراء فى السهم.

وقالت وحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية فى تقريرها البحثي عن نتائج اعمال الربع الأول من العام 2021، إن صافي ربح بنك أبوظبي الإسلامي- مصر في الربع الأول من 2021 ارتفع بنسبة 45% مقارنة بالربع الأول من 2020.

وتراجع بنسبة 5% مقارنة بالربع الرابع من 2020 مسجلاً 334 مليون جنيه، وذلك وفقاً لمؤشرات نتائج أعمال البنك. شهد صافي الدخل من العائد تراجعاً طفيفاً بنسبة 1.4% على أساس سنوي مسجلاً 804 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021، مما يرجع في الأساس إلى انكماش صافي هامش العائد ، بينما تراجع صافي الأتعاب والعمولات بنسبة 4% على أساس سنوي. جاء النمو السنوي للأرباح بدعم أساسي من ارتفاع بنود الدخل التشغيلي الأخرى الناتجة من مكاسب تخارج البنك من شركة تابعة بنحو 71 مليون جنيه مقارنة بالخسائر التشغيلية الأخرى المسجلة العام الماضي. على أساس ربع سنوي، جاء تراجع صافي الدخل نتيجة ارتفاع الاضمحلال من خسائر الائتمان بنحو 34 مليون جنيه، إلى جانب ارتفاع الهامش الضريبي بواقع 3.4 نقطة مئوية.

وقالت “بلتون” فى تقريرها البحثي، مع ذلك، ارتفع صافي دخل البنك من الأعمال المصرفية الأساسية بنسبة 7% إثر تسجيل هامش صافي فائدة أقوى بنسبة 5.2% إلى جانب تحسن الدخل من الأتعاب والعمولات.  بلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 24.1%، مرتفعاً بنسبة 2.7% على أساس سنوي، بفضل انخفاض الأعباء الضريبية وارتفاع العائد على متوسط الأصول.

أظهر المركز المالي لبنك أبوظبي الإسلامي مصر نمواً قوياً، مع نمو ودائع العملاء بنسبة 2% منذ بداية العام مسجلة 62,6 مليار جنيه إثر النمو القوي لودائع الشركات والتجزئة. فضلاً عن ذلك سجل صافي القروض نمو متماسك بنسبة 5% منذ بداية العام إلى 42 مليار جنيه حتى الربع الأول من 2021، مما أدى لوصول صافي القروض إلى الودائع 66% مقابل 64% في ربع العام الماضي. شهد معدل كفاية رأس المال لدى البنك تراجعاً طفيفاً من 13.9% إلى 13.3% إثر النمو المتسارع للأصول المرجحة بالمخاطر، والتي نتوقع أن تمثل ضغط على النمو القوي الحالي للمركز المالي للبنك. تأثرت جودة الأصول بشكل طفيف من ارتفاع القروض المتعثرة بنحو 30 نقطة أساس (مسجلة 2.4%) إلى جانب ضعف تغطية المخصصات بنحو 19% (مسجلة 151%).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق