بورصة

“بلتون” مقترحات البورصة المصرية لتعديل طريقة حساب الحدود السعرية أمر ايجابي

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث شركة “بلتون المالية” فى تقرير بحثي حديث، بشأن تأثير اقتراح البورصة المصرية استخدام حساب متوسط السعر المتحرك مرجحاً بالكميات المنفذة، وتعديل طريقة حساب الحدود السعرية واستحداث جلسة مزاد لحساب سعر الإقفال اليومي للأوراق المالية المقيدة، معتبرة انه امر ايجابي للغاية بالنسبة للسوق.

وقالت وحدة ابحاث شركة “بلتون المالية” فى تقريرها البحثي، اقترحت البورصة المصرية استخدام حساب متوسط السعر المتحرك مرجحاً بالكميات المنفذة، وتعديل طريقة حساب الحدود السعرية واستحداث جلسة مزاد لحساب سعر الإقفال اليومي للأوراق المالية المقيدة. لم تحدد البورصة المصرية إطار زمني لتطبيق هذه التعديلات، ولكنها أعلنت عقد ثلاث جلسات تجريبية على نسخة جديدة من نظام التداول، على أن تعقد أول جلسة تجريبية اليوم 8 يوليو. كما أعلنت ضرورة حضور منفذ واحد على الأقل ممثلاً عن كل شركة خلال الجلسات التجريبية بقاعة التداول. وستعقد الجلستين التجريبيتين يومي 11 و 12 يوليو.

تفاصيل المقترح:

اولا، تعديل حساب سعر الإغلاق للأوراق المالية المقيدة بناءً على حساب متوسط السعر المتحرك مرجحاً بالكميات المنفذة خلال أخر 30 دقيقة من الجلسة، وقالت “بلتون” :” نرى ذلك إيجابياً حيث يتضمن متوسط السعر المتحرك المرجح بالكميات المنفذة حجم التداول في سعر الإغلاق، مما يساعد في كشف التغييرات في شهية واتجاه السوق.

ثانياً، تعديل طريقة حساب الحدود السعرية لتكون 20% على مستوى اليوم بالكامل (بما يشمل الجلسة الاستكشافية وجلسة التداول وجلسة الإغلاق) ومبنية على أساس أخر سعر إقفال معلن.

وقالت “بلتون” :”نرى هذا التعديل إيجابياً حيث أن رفع الحدود السعرية سيحسن من تدفق معلومات الأسهم، مما يعزز ارتفاع مستويات نشاط السوق. إضافة إلى ذلك، سيؤدي إلى فارق أقل بين سعر العرض والسعر المطلوب، مما يسهل عملية استكشاف سعر الأسهم والتي تعتبر عاملاً أساسياً في الأسواق الفعّالة.

ثالثاً، استحداث جلسة مزاد لحساب سعر الإقفال اليومي للأوراق المالية المقيدة قبل نهاية الجلسة وتنقسم إلى ثلاث فترات وهي:

جلسة مزاد سعر الإقفال Pre-close Auction، والتي يمكن للمشاركين في السوق المهتمين بالتداول عند سعر الإغلاق إدخال أوامر البيع والشراء،

جلسة التعديل Pre-close Adjustment ، والتي يمكن للمشاركين في السوق الذين تتفاعل الأوامر الخاصة بهم مع بعضها البعض للتوصل إلى سعر إغلاق متفق عليه لكل ورقة مالية و تنفيذ الأوامر عند هذا السعر،

جلسة التداول بسعر الإغلاق Trade at close، وهي مرحلة من التداول تبدأ مباشرة بعد روتين الإقفال. تتم مطابقة الأوامر بشكل مستمر عند سعر التوازن الثابت

المحدد من مزاد الإقفال السابق. يمكن للمشاركين أيضاً تنفيذ بعض التعديلات على الأوامر بما في ذلك سحب الأوامر خلال هذه المرحلة.

وقالت “بلتون”:”نرى تطبيق آلية مزاد لاحتساب إغلاق الأسهم إيجابياً ويتماشى مع ممارسات الأسواق العالمية. كما أن عملية المزاد تسهل التداول في سوق الأسهم التي يتسم بالتعقيد، في رؤيتنا. سيوازن هذا التغيير التداولات مرتفعة الحجم من مجموعة مختلفة من المستثمرين دون مجهود كبير. ومن منظور المستثمر، ستتم العملية بسلاسة وعلى الفور، مما يزيد فعالية سوق الأسهم ويوفر هيكل تكلفة أفضل لمعاملات الأسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق