أسواق

انخفاض اسعار النفط بعد زيادة إنتاج اوبك

الجورنال الاقتصادى:

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 1%، اليوم الإثنين، على خلفية خفض المملكة العربية السعودية الأسعار على نحو حاد وارتفاع إنتاج “أوبك”، ما طغى على المخاوف بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.
وانزلق خام برنت بنسبة 1.09%، او 86% سنتاً، إلى 77.90 دولار للبرميل، الساعة 03:44 بتوقيت جرينتش، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس بنسبة 1.15%، أو 85 سنتاً، إلى 72.96 دولار للبرميل.

وذكرت “رويترز” أن تزايد المعروض والتنافس مع المنتجين دفع المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، لخفض سعر البيع الرسمي لللخام العربي الخفيف إلى آسيا لأدنى مستوياته في 27 شهراً.

قال توني سيكامور، محلل لدى “آي جي”، إذا كان الأمر يتعلق الفقط بالأساسيات بما في ذلك ارتفاع المخزونات وزيادة إنتاج الدول الأعضاء وغير الأعضاء بمنظمة أوبك وتراجع تجاوز التوقعات لسعر البيع الرسمي، فمن الصعب أن تكون النتيجة أي شيء سوى تراجع النفط الخام.
ولكن، بحسب سيكامور، لا يمكن إغفال التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الآخذه في التزايد، ما يعني تراجعاً محدوداً للأسعار.
وكان قد قفز كلا المؤشرين بأكثر من 2% خلال الأسبوع الأول من 2023 بعد عودة المستثمرين من عطلة أعياد الميلاد والتركيز على المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط عقب هجمات الحوثيين على سفن البحر الاحمر.

وأظهر مسح أجرته “رويترز” أن ارتفاع إنتاج الدول المصدرة للنفط بمقدار 70,000 برميل يومياً في ديسمبر إلى 27.88 مليون برميل يومياً، طغى على الضغوط الصاعدة على الأسعار الناجمة عن المخاوف الجيوسياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى