بورصة

اليوم الثلاثاء .. انتهاء فترة عرض الشراء الإجباري على أسهم “أمريكانا مصر”

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

اعلنت إدارة البورصة ان فترة سريان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد بخصوص الرغبة في شراء حتى عدد 38.61 مليون سهم بنسبة 9.653 % ، والمكملة لنسبة 100 %، من أسهم رأسمال شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية، تنتهي بجلسة اليوم الثلاثاء 28 يوليو، وأوضحت البورصة أن سعر عرض الشراء يبلغ 6.32 جنيه مصري للسهم.

وحققت الشركة عن الربع الأول من العام الجاري صافي خسائر بلغ 41.18 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 72.09 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية (التابعة لشركة اديبتو) حتى عدد 38.61 مليون سهم تمثل حتى نسبة 9.653 بالمائة والمكملة لنسبة 100 % من أسهم رأس مال الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية.

وقالت المصرية للمشروعات السياحية العالمية -أمريكانا مصر-، في يوليو الماضي، إن شركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي ليميتد Adeptio AD investments SPC LTD أديبتيو )، قررت التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب الاستحواذ على 100 % من أسهم رأسمال الشركة إلى إحدى شركاتها التابعة المملوكة لها بالكامل.

وعينت شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد في أبريل الماضي، مستشاراً مالياً مستقلاً جديداً لدراسة القيمة العادلة للسهم، في إطار سعيها للاستحواذ على الشركة.

وكانت الرقابة المالية قررت في نوفمبر الماضي، عدم الاعتداد بدراسة القيمة العادلة المقدمة عن سهم أمريكانا مصر في إطار عرض الشراء المقدم من أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية حتى 100% من أمريكانا مصر بسعر 3.9 جنيه

وقالت الهيئة وقتها، إن الدراسة المعدة من شركة فينكورب للاستشارات المالية من أجل مشروع إعلان عرض الشراء المقدم من أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية حتى 100 بالمائة من أمريكانا مصر بسعر 3.9 جنيه، قد أغفلت أسس تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالي.

وقررت الهيئة إلزام الشركة مقدم العرض بتعيين مستشار مالي مستقل آخر على أن يكون من المستشارين الماليين المقيدين لدى الهيئة والتقدم بدارسة جديدة خلال شهر، وتظلمت كل من شركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي وشركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد على قرار الهيئة بشأن دراسة القيمة العادلة لأمريكانا مصر.

ولكن قررت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، رفض التظلم المقدم من الممثل القانوني لشركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي وشركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد على قرار الهيئة بشأن دراسة القيمة العادلة لأمريكانا مصر.
وأوضحت الهيئة العامة في بيان لبورصة مصر، أنه تقرر أيضاً رفض التظلم المقدم من المساهم بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية حلمي محمد سلطان مؤيداً لقرار الهيئة
بتقديم قيمة عادلة لأسهم الشركة محل الاستحواذ وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة لعام 2017 بمنهجياته المتعددة.
كما رفضت التظلم المقدم من شركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي، الخاص بامتناع إخطار إعادة الهيكلة وإصدار إخطار عدم الممانعة لنقل ملكية 90.34 % من رأسمال المصرية للمشروعات السياحية إلى أمريكانا القابضة للمطاعم بدون مقابل وبالقيمة الدفترية.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة حيث سجلت 895.52 مليون بنهاية مارس، مقابل 936.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وبالنسبة للقوائم المالية المستقلة خلال الربع الأول من العام الجاري، أظهرت تراجع الخسائر إلى 38 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 50.45 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق