أسواق

المقاطعة تكبد أسهم “ستاربكس” العالمية خسائر بـ 13.3 مليار دولار فى أقل من شهرين

كتب – محمد ابراهيم :

سجلت اسهم سلسلة المقاهي العالمية الشهيرة “ستاربكس” خسائر فادحة وقياسية خلال الاسابيع الأخيرة، وهي خسائر لم تحققها منذ إدراجها بالبورصة الامريكية فى عام 1992، وذلك على خلفية حملات المقاطعة الشهيرة لكافة الماركات والمنتجات الأمريكية، بسبب دعمها المتواصل للدولة العبرية “اسرائيل” فى حربها ضد قطاع غزة .

المقاطعة التي كبدت الشركة العالمية خسائر فادحة تسببت ايضا فى حالة من الامتعاض لدى العاملين والموظفين فى “ستاربكس”، حيث أدى مزيج من المقاطعات وإضرابات الموظفين والترويج الفاتر للعطلات إلى تكبد السهم أطول سلسلة خسائر، إذ انه وفى 17 من نوفمبر الماضي تراجع سهم “ستاربكس” بنحو 11% من ذروة 6 أشهر خلال 12 جلسة الممتدة من 17 من نوفمبر إلى 5 من ديسمبر الجاري، وفقدت الشركة 13.3 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال هذه الفترة، اي فى أقل من شهرين .

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “نيوزويك”، فقد وجدت “ستاربكس” نفسها في مأزق بعد تغريدة من نقابة اتحاد عمال “ستاربكس”، والتي تستخدم شعاراً شبيهاً لشعار الشركة ، معربة عن تضامنها مع الفلسطينيين.
مما أدى ، بحسب “ستاربكس” إلى تهديدات ودعوات للمقاطعة من المتضامنين مع إسرائيل . كما زعمت الشركة أن آراء النقابة لها تأثير سلبي على سمعة الشركة وعلى سلامة العاملين بها.

ووفقا لهذا الإجراء فقد أقامت “ستاربكس” دعوى قضائية ضد النقابة، متهمة إياها باستخدام اسم الشركة وشعارها في منشورات متضامنة مع فلسطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تنظيمها مسيرات في مُدن أميركية لدعم الفلسطينيين.

وتعاني سلسلة مقاهي “ستاربكس” العالمية الشهيرة من وجودها ضمن حملة مقاطعة في الدول العربية ووضعها ضمن قائمة من الشركات والمنتجات العالمية التي يُزعم أنها تدعم الحكومة الإسرائيلية في حربها على غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى