أسواق

المتحدث الرسمي لوزارة التموين: احتياطي السكر يكفي حتى أبريل ٢٠٢٤ والازمة في طريقها للحل

أكد الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين المصرية، إن مصر وصلت لاكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 90%، مضيفًا أن موسم الإنتاج الجديد من قصب السكر الجديد يكون في يناير 2024، والبنجر في فبراير 2024، كما أن استهلاك السكر يبلغ 3.2 مليون طن سنويًا والإنتاج 2.8 مليون طن والفجوة حوالي 400 ألف طن، يتم استيرادها من الخارج.
وأكد “كمال” في مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة” عبر فضائية “آي تي سي” مع الإعلامية إنجي أنور، أن الفترة من شهر أكتوبر حتى ديسمبر، تشهد استيراد الفجوة بين الإنتاج والستهلاك من الخارج سواء لصالح القطاع الخاص أو لصالح هيئة السلع التموينية.
وكشف المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أن منظومة السكر ثابتة ولا تعاني أي خلل أو تغير، ويتوافر فيها السكر بسعر 12.60 جنيه، مضيفًا أن احتياطي التموين يكفي حتى أبريل 2024 ولكن المعروض من السكر من القطاع الخاص في الأسواق كان يعاني من الندرة، بعد ارتفاع طن السكر إلى 800 دولار للطن الواحد وبالتالي لم يتم استيراد الكمية المطلوبة، ما أدى لزيادة الأسعار.
وأضاف معاون وزير التموين، أن الوزير اتخذ إجراءات سريعة، من خلال طرح السكر من خلال منصة البورصة المصرية للسلع أسبوعيًا، لمدة أكثر من شهرين بسعر 24 ألف جنيه للطن لشركات التجارة وشركات التعبئة ويتم توزيعها على السلاسل التجارية وعلى الشوادر المشتركة بتخفيض الأسعار، ليباع الكيلو بـ27 جنيهًا للكيلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى