أخبار

القاهرة تستضيف اجتماع اللجنة التجارية “المصرية ـ السودانية” نهاية العام


أعلن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أنه اتفق مع نظيره السودانى الدكتور موسى كرامة وزير الصناعة والتجارة على فتح قناة اتصال مباشر بين الوزارتين لحل كافة التحديات العالقة والتى تؤثر على انسياب وتدفق حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

وقال إن اجتماع اللجنة التجارية المصرية السودانية المشتركة بالقاهرة ستعقد قبل نهاية العام الجارى.

وأكد على أهمية خلق مناخ من التواصل الدائم بين الحكومتين المصرية والسودانية للوصول لصيغ وتفاهمات مشتركة حول مختلف الموضوعات والملفات الاقتصادية وهو ما يسهم فى التطور الدائم للعلاقات الثنائية على كافة المستويات ومختلف الأصعدة خاصة العلاقات التجارية والصناعية.

وأشار إلى أهمية العلاقات المصرية السودانية تمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون القائم على تحقيق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

ولفت نصار إلى أن النمو الملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان يأتي مدعوما بحرص القيادة السياسية في البلدين على تنمية أواصر التعاون في كافة المجالات، مشددا على ضرورة زيادة التنسيق والتشاور المستمر بين مسئولى الحكومتين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بشكل يتماشى مع إمكانيات البلدين ويلبى طموحات الشعبين المصرى والسودانى.

وقال إن اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا بين الرئيسين السيسي والبشير تعد ركيزة أساسية لإحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف نصار أن العلاقات التجارية بين مصر والسودان تشهد حاليًا تطورًا ملحوظًا حيث بلغ حجم التبادل التجارى السلعى بين البلدين خلال عام 2017 نحو 554 مليون دولار، كما بلغ حجم التبادل التجارى السلعى بين البلدين خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجارى نحو 364 مليون دولار منها 222 مليون دولار صادرات مصرية و142 مليون دولار واردات.

ومن جانبه أكد الدكتور موسى كرامة وزير التجارة والصناعة السودانى أن ما تشهده العلاقات المشتركة بين مصر والسودان فى كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة يؤكد أهمية تحقيق تكامل فعال بين البلدين يتم ترجمته إلى مشروعات تنموية مشتركة تسهم فى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى بين البلدين الشقيقين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق