بورصة

“القابضة” أبوظبي يتطلع للاستحواذ على 18% من البنك التجاري الدولي مصر

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

اتفق أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي مع مصر على استثمار حوالي ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، بما في ذلك أكبر بنك مدرج في الدولة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الصفقة، وفقاً لوكالة بلومبرج.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات سرية، إن جزءاً من الاتفاقية مع “القابضة ADQ” يتضمن شراء حوالي 18% من البنك التجاري الدولي مصر، تبعاً لـ”بلومبرج”.

إلى جانب حصة البنك التجاري الدولي، التي تُعتبر حوالي نصف قيمة الصفقة الإجمالية، سيستحوذ “القابضة ADQ” على حصص في 4 شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر، بما في ذلك شركة فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع، بحسب “بلومبرج”.

وأعلنت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماع استثنائي اليوم الاثنين، رفع معدل الفائدة بواقع 100 نقطة أساس.

وأوضح البنك المركزي في بيان صادر اليوم، أنه تقرر رفع معدل الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 9.25 و10.25 و9.75 % على الترتيب، وكذلك تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75 %.

وقفز سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري في بنكي الأهلي المصري ومصر إلى 18.15 جنيه للشراء و18.25 جنيه للبيع، وارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي من مستوى 15.6 جنيه للشراء و15.75 جنيه للبيع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى