بورصة

“الرقابة المالية” تدرس إطلاق وعاء تسليف مركزي للأوراق المالية المرخصة

الجورنال الاقتصادي

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية إطلاق “وعاء تسليف” مركزيا بالتعاون مع “سيتي بنك” يمكن للمستثمرين من خلاله الاستفادة من آلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع (الشورت سيلنج)، و تدرس الهيئة حزمة تعديلات تهدف إلى تعزيز آلية الشورت سيلنج مع ممثلي البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.
ويتعين على المستثمرين الراغبين في بيع سهم معين عبر آلية الشورت سيلنج حاليا التعاقد مع أمين الحفظ والسمسار على تلك الورقة المالية المحددة. وسيعمل وعاء التسليف الجديد على تبسيط العملية، مما يتيح للمستثمرين الوصول إلى أي من الأوراق المالية المرخص بيعها على المكشوف في مكان واحد دون الحاجة إلى الاتصال بالأمناء السماسرة.
ومن المقرر أن تدير شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وعاء التسليف الجديد.
و تعني آلية الـ “شورت سيلنج” أن يقوم المستثمر باقتراض أسهم من أوراق مالية يتوقع أن يتراجع سعرها في الفترة المقبلة، ثم يقوم ببيعها وسعرها لا يزال مرتفعا. بعد فترة يجب على المقترض رد الأسهم التي اشتراها لمالكها، فيقوم بشرائها مرة أخرى من السوق، وقد انخفض سعرها إذا صحت توقعاته، وفي هذه الحالة يكون المستثمر قد تكسب من بيع السهم بسعر أكبر من شرائه له. ولكن إذا لم تصح التوقعات فإن المستثمر سيتعرض لخسارة كبيرة إذ سيضطر لشراء الأسهم بسعر عال على عكس توقعاته، ثم يردها لمالكها الأصلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى