بورصة

الخسائر تضرب أسواق الأسهم الخليجية بسبب استمرار ارتفاع اسعار الفائدة

 

الجورنال الاقتصادي :

عادت الخسائر لأغلب بورصات الخليج في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء تزامنا مع سيطرة الهبوط على أسعار النفط والتي تأثرت بعودة مخاوف المستثمرين من الركود الاقتصادي عالميا وزيادة قلق المستثمرين بشأن تأثير استمرار ارتفاع أسعار الفائدة.

كما انخفضت أسعار النفط في تعاملات اليوم الأربعاء حيث هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أغسطس بنسبة 5% أو ما يعادل 5 دولارات، لتصل إلى 109.27 دولار للبرميل. وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط اليوم الأربعاء، إلى ما دون 104 دولارات للبرميل، مع في الولايات المتحدة.

يذكر أن المخاوف بالأسواق العالمية تزايدت من جديد بشأن تباطؤ اقتصادي محتمل في الولايات المتحدة، مما قد يضعف الطلب على الطاقة، خاصة بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

وفي اليابان على سبيل المثال، انخفض المؤشر نيكي بنهاية التعاملات اليوم بنسبة 0.37% إلى 26149.55 نقطة، بعد ارتفاعه 0.82%، ليسجل أعلى مستوياته في أسبوع عند 26462.83 نقطة. وتخلى المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً كذلك عن مكاسبه السابقة ليغلق منخفضاً 0.19% مسجلاً 1852.65 نقطة، وهبطت أغلب الأسهم الآسيوية الأخرى.

وعاد الهبوط أيضا اليوم وسط إشارة بنك “مورجان ستانلي” في مذكرة بحثية صدرت مؤخرا، إن سوق الأسهم الأمريكية قد يتعرض للهبوط بنسبة إضافية 20%  مع تزايد احتماليات تعرض اقتصاد الولايات المتحدة لركود، مؤكدا أن الركود لم يعد مجرد خطر هامشي نظرًا لمعاناة الاحتياطي الفيدرالي مع تسارع التضخم.

وفي ذات التوقيت من جلسة اليوم، تصدر السوق السعودي قائمة الخسائر بين بورصات الخليج خلال تعاملات الأربعاء حيث هبط مؤشره الرئيسي “تاسي” بنسبة 1.81% ليصل إلى مستوى 11448.10 نقطة مع تراجع سهم أرامكو السعودية 0.67%.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى