أخبارمصرية

الحكومة: زيادة الدعم التمويني إلى 90 مليار جنيه

الجورنال الاقتصادى:

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ان الدولة المصرية تبذل جهد غير عادي في توفير السلع الاستراتيجية لافتا انه لدينا مخزون استراتيجي من جميع السلع 6 أشهر وأن هذا يؤمن الدولة في مواجهة أي أزمات ، وأنه تم زيادة الدعم التمويني إلى 90 مليار جنيه .

وأضاف مدبولي أن مصر طبقت منظومة جديدة لتسليم وتوريد القمح حيث انه كان اختياري للفلاحين وقمنا بعمل منظومة جديدة لدعم الفلاحين ورفعنا سعر الأردب إلى 810 جنيه وحافز إضافي 70 جنيه وكنا نستهدف جمع من 5 الى 5.5 مليون طن ، ونجحنا في جمع 4 ملايين طن بما يقرب من 80% من المستهدف .

واشار الى ان تجربة المنظومة الجديدة للقمح وضحت لنا العديد من النقاط مشيرا الى ان الموسم المقبل لزراعة القمح سيكون لدينا منظومة أكثر تحفيزا للفلاحين وخاصة صغار الفلاحين .

وحول دعم الأسمدة قال مدبولي أن الدولة مستمرة في دعم الأسمدة لافتا ان سعر الأسمدة الموجودة ما بين 4 آلاف جنيه للطن الى 5 آلاف جنيه بينما السعر العالمي 11 ألف جنيه وهنا توجيه من الرئيس لوضع حزمة إضافية من الحماية الاجتماعية لتخفيف عن المواطن لافتا انه سوف يعرضها على الرئيس السيسي قريبا .

وقال ان الدولة حرصت على اتاحة المتطلبات المالية اللازمة لتوفير احتياجات القطاعات المختلفة، ومن بينها قطاع الصحة، الذي أتاحت له الدولة خلال العام المالي 2021/2022، ١٢٤ مليار جنيه، لتوفير احتياجاته، وكذا 16 مليار جنيه كمخصصات لشراء الأدوية بالباب الثاني بنسبة نمو سنوي قدرها 38 %، فيما تم تخصيص 192.4 مليار جنيه لقطاع التعليم؛ لإثابة العاملين وتوفير مستلزمات المنظومة التعليمية، لافتا ان الرئيس السيسي وجه بتعيين 150 الف معلم خلال 5 سنوات وبالفعل بدأنا في تعيين الـ 30 الف معلم مشيرا إلى أنه تم زيادة مرتبات المعلمين والأساتذة والعاملين .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى