بنوك وتأمين

البنك المركزي يجري تعديلات على مبادرة تجديد الفنادق.. ومد المبادرة حتى نهاية 2021

الجورنال الاقتصادي

أصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري بشأن مبادرة تمويل واحلال و تجديد فنادق الاقامة و الفنادق العائمة و اساطيل النقل السياحية بسعر عائد متناقص 8%،والتعديلات اللاحقة بها و التي اشارت الى اصدار البنك المركزي تعهد لصالح شركة ضمان المخاطر بمبلغ 2 مليار جنيه على شرائح لتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل شركات السياحة في اطار تلك المبادرة.
ومبادرة تمويل سداد رواتب و أجور العاملين بالقطاع السياحي بالاضافة الى تمويل مصروفات الصيانة و التشغيل الاساسية بسعر عائد متناقص 5% بضمان وزارة المالية.
وبناء على عودة النشاط السياحي و استمرار ازمة فيروس كورونا ، فقد قرر البنك المركزي في كتابه الدوري نعديل بعض بنود المبادرة ، بحيث يقوم البنك بتمويل 90% بحد أقصى بدلا من 75% من اجمالي تكلفة الاحلال و التجديد على أن يتحمل العميل النسبة المتبقية مع سداد حصة العميلبنسبة تتناسب مع حصة البنك بناء على قيام البنك بدراسة التدفقات النقدية المستقبلية للعميل،وتضمن شركة ضمان المخاطر الائتمان نسبة 70% بدلا من 60% من مخاطر الائتمان للتسهيلات الممنوحة على ان تتحمل البنوك نسبة 30% بدلا من 40 % قبل مطالبة الشركة بصرف الضمانة.
كما قرر البنك المركزي مد فترة سريان المبادرة حتى نهاية 2021 بدلا ن يونيو 2021 او باستنفاذ المبلغ المخصص لها و البالغ 3 مليار جنيه أيهما اقرب ومد فترة السماح الى نهاية يونيو 2022 على ان يبدأ أول قسط في يوليو 2022 ولمدة عامين.
مع اتاحة امكانية استفادة العملاء الذين سبق لهم الاستفادة من المبادرة منذ صدورها بشرط أللا يتعدى الحد الاقصى لاجمالي التمويل في اطار المبادرة مبلغ 30 مليون جنيه للعميلو 40 مليون جنيه للعميل و الاطراف المرتبطة به بغض النظر عن عدد الاشهرالتي تم تمويلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق