بنوك وتأمين

البنك العربي يختتم مبادرته الأولى الخاصة برواد أعمال صناعة التكنولوجيا المالية ” Fintech ” في مصر

الجورنال الاقتصادي

اختتم البنك العربي في مصر مؤخراً مبادرته الأولى الخاصة برواد الأعمال المتخصصين في صناعة التكنولوجيا المالية ” Fintech”. حيث يأتي إطلاق هذه المبادرة في إطار استراتيجية البنك العربي الهادفة إلى الاستثمار في الطاقات الإبداعية لرواد الأعمال وتعزيز هويتهم الريادية من خلال توفير الموارد اللازمة للارتقاء بقدراتهم ومعرفتهم وإعدادهم لمواكبة موجة التطور التكنولوجي خاصةً في ظل تنامي ثورة الاتصالات والعصر الرقمي.

وأتاح البنك العربي من خلال هذه المبادرة لرواد الأعمال أصحاب الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية “Fintech” في مصر فرصة التقدم بأفكارهم إلى مركز الابتكار “AB Accelerator” التابع للبنك العربي، حيث تمت دراسة إمكانية تطوير هذه الأفكار وتطبيقها في البنك كمنتجات وحلول واعدة ذات أثر إيجابي ملموس في مستقبل قطاع الصناعة المصرفية. والجدير بالذكر أن “AB Accelerator” هو مركز الابتكار التابع للبنك العربي والذي يختص بالاستثمار عالميــاً بالأفــكار التــي يتـم تطبيقهـا مـن خلال شـركات التكنولوجيـا الناشـئة والتـي تعتبــر فــي المراحــل الأوليــة مــع التركيــز علــى منطقــة الشــرق الأوسـط وشـمال أفريقيـا وأوروبـا، والتـي يعتمـد نمـوذج عملهـا علـى ابتـكار يمكـن أن يغيـر طريقـة تقديـم الخدمـات الماليـة أو يعمــل علــى توســيعها.

وقد التحق أصحاب الأفكار التي وقع عليها الاختيار في ورشة عمل تأهيلية مكثفة استمرت في الفترة ما بين 21 – 25 نوفمبر 2021 استطاع من خلالها رواد الأعمال تطوير أفكارهم وصقل مهاراتهم من خلال تقييم أفكارهم المقترحة والتحقق من ملاءمتها للسوق وإمكانية تنفيذها، وذلك وفقاً لاستراتيجيات ومنهجيات مدروسة على أيدي رواد صناعة “Fintech” ومختصين من البنك العربي في مصر، بما يكفل للرياديين اكتساب الخبرات والإرشاد من نماذج ناجحة من مستشارين مصرفيين ورواد أعمال ومتحدثين مؤثرين في هذا المجال، هذا إلى جانب فرصة الالتقاء بشبكة من المستثمرين ومسرعي الأعمال المحليين.

واختتمت المبادرة فعالياتها باختيار أفضل ثلاث أفكار حيث قام الرياديون بعرض مشاريعهم ومناقشتها أمام لجنة تحكيم ضمّت ممثلين من الإدارة العليا في البنك العربي في مصر بالإضافة إلى  مستثمرين مستقلين. و قد حصل الفائزون على جوائز نقدية من البنك كدعم لهم لمواصلة العمل على تحقيق وتطوير أفكارهم ومشاريعهم. وقد فازت بالمركز الأول شركة “Fawateerak ” بجائزة قيمتها 100 الف جنيه مصري وفازت بالمركز الثاني شركة “F-Mail” بجائزة قيمتها  75 الف جنيه مصري فيما حصلت شركة ” Vlens” على المركز الثالث بجائزة قيمتها 50 الف جنيه مصري.

وفي تعليقها على هذه المبادرة قالت حبيبة حلمي، رئيسة قسم الابتكار في البنك العربي – مصر: “إن ورشة العمل التأهيلية المكثفة التي التحق بها الرياديون تعد نواة هذه المبادرة كونها عملت بشكل رئيسي على ربط الرياديين بالخبراء والمستشارين في هذا المجال من البنك، وذلك بهدف استطلاع فرص التعاون بينهم بالإضافة إلى تزويدهم بالدعم اللازم من خلال عقد جلسات تدريبية تتيح لهم تبادل الخبرات والمعرفة مع نماذج ناجحة من رواد الأعمال أصحاب الخبرات والتحديات المماثلة في هذا القطاع.” وأضافت حلمي: “نحن سعيدون بالحماس والنجاح الذي أبرزه الرياديون خلال هذه المبادرة حيث يعكس ذلك اهتمامهم العميق والتزامهم بتركيز جهودهم وقدراتهم الريادية نحو السعي لتطوير أفكارهم وصقل مهاراتهم والاستفادة من الموارد التي تم توفيرها لهم في ورشة العمل. لقد أثبت الرياديون أنهم خير مثال للشركات الناشئة التي نطمح إلى الاستثمار فيها والتعاون معها في البنك العربي.”

يُذكر أنّ البنك العربي بدأ نشاطه في مصر في العام 1944 ولديه حالياً 44 فرعاً منتشرة في مواقع رئيسية عبر مدن ومحافظات الجمهورية. ويمتلك البنك العربي واحدةً من أكبر الشبكات المصرفية العربية عالمياً والتي تضم أكثر من 600 فرع عبر خمس قارات. كما حصل البنك العربي مؤخراً على جائزة “أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية للأفراد في مصر للعام 2021” والتي منحتها مجلة “غلوبال فاينانس” العالميّة (Global Finance) ومقرها نيويورك.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى