بورصة

الإمارات تقتنص 62% من تمويلات الشركات الناشئة بالمنطقة في أغسطس بـ 233 مليون دولار

 

الجورنال الاقتصادي :

أظهر تقرير حديث صادر من منصة “ومضة”، الذي يصدر بالتعاون مع الموجز الرقمي، أن الإمارات احتلت المرتبة الأولى في جذب تمويلات الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال أغسطس الماضي بقيمة 233 مليون دولار.

وبحسب التقرير، استحوذت الإمارات على نسبة 62 % من إجمالي التمويلات للشركات الناشئة في المنطقة خلال أغسطس، ويأتي ذلك بفضل التمويل الضخم الذي حصلت عليه شركة “تابي”.

وأشار التقرير، إلى أن الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جمعت 378 مليون دولار في أغسطس 2022، بارتفاع 260 بالمائة على أساس شهري من خلال 33 صفقة.

ورصد التقرير، أن إجمالي المبلغ الذي جمعته الشركات الناشئة في المنطقة سجل 2.2 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بزيادة قدرها 29 بالمائة على 1.7 مليار دولار المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وشهد الشهر الماضي اثنين من أكبر جولات التمويل التي تم تسجيلها هذا العام في النظام البيئي التكنولوجي في المنطقة، حيث جمعت شركتا التكنولوجيا المالية تابي وتمارا قرضاً بقيمة 150 مليون دولار و100 مليون دولار على التوالي، ما يشكل 66 % من قيمة تمويل رأس المال الاستثماري.

وتابع التقرير، أنه عند استثناء هاتين الصفقتين يكون تم استثمار 128 مليون دولار فقط في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط.

وجاءت السعودية المرتبة الثانية في قائمة المتلقين للتمويل، حيث تم جمع 103 ملايين دولار عبر ست صفقات، حيث كانت تمارا أكبر جهة لجمع التبرعات، بينما جاءت مصر في المرتبة الثالثة بمبلغ 38 مليون دولار.

وأفاد التقرير، بأن عدم اليقين المستمر في ظروف السوق أدى إلى إضعاف قدرة الشركات في مرحلة النمو على زيادة جولات جديدة من التمويل.

وحسب التقرير، أثارت الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية اهتمام المستثمرين في أغسطس، لا سيما الشركات الناشئة في “الشراء الآن وادفع لاحقاً” والعملات المشفرة.

وتظل التكنولوجيا المالية القطاع الأفضل تمويلاً، حيث تمثل 68 بالمائة من إجمالي نشاط التمويل في الشهر الماضي، وجاءت التجارة الإلكترونية في المرتبة الثانية حيث جمعت 32 مليون دولار عبر خمس صفقات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى