أخبارعربية

الإمارات : الطوارئ والأزمات يتوقع تأثر بعض مناطق الدولة بالحالة المدارية ” شاهين”.. وتؤكد جاهزيتها

الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” في دولة الإمارات خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدتها الهيئة و”المركز الوطني للأرصاد” حول الحالة المدارية القادمة “شاهين”، أن فرق الطوارئ والأزمات والكوارث على المستوى المحلي ستقوم بدراسة تحويل الدراسة في المدارس والجامعات إلى التعلم عن بُعد، بجانب تحويل مقار الجهات المحلية الحكومية للعمل عن بعد بناءً على جميع المعطيات والمؤشرات لقياس مدى خطورة الأوضاع الجوية.

ونوهت “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث” أنه كإجراء استباقي ولسلامة أفراد المجتمع، سيتم الإعلان عن إجراءات وتدابير ليتم اتباعها أثناء مرور الحالة المدارية في المناطق المتأثرة، ومن أبرزها منع ارتياد الشواطئ والبحر خلال فترة مرور الحالة الجوية، ومنع الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة.

وأوصت الهيئة الجمهور الكريم، وتحديداً القاطنين في المناطق الساحلية الشرقية باتباع جميع الإجراءات والتدابير وفق ما يتم الإعلان عنه من قبل الجهات المعنية على المستوى المحلي وفقا ل”وام”.

وأكدت أن جميع الجهات المعنية قامت بعمليات الرصد والمتابعة وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي الموافق 28 من سبتمبر 2021 حيث دعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث جميع الجهات المعنية لاجتماع لمناقشة كافة السيناريوهات المتوقعة وتأثيرها على الدولة.

إمارة الفجيرة تستعد للحالة المدارية “شاهين”

وفي إمارة الفجيرة المكلة على ساحل بحر العرب أعلنت الجهات المختصة في حكومة الفجيرة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارة عن استعدادها للتعامل الفوري مع الحالة المدارية التي تشهدها شواطئ الإمارة وتسببت في ارتفاع أمواج البحر واضطرابه.
وباشرت بلدية الفجيرة ودائرة الأشغال والزراعة والجهات الأخرى في إرسال فرق عمل الطوارئ إلى الشواطئ للاستعداد والجاهزيه للتعامل في حال ارتفاع الأمواج نتيجة حالة الطقس غير المستقرة على ساحل إمارة الفجيرة .
وحذر فريق الطواريء والأزمات والكوارث بالفجيرة مرتادي الشواطئ من الاقتراب أو السباحة في البحر أو الخروج إلى أماكن الأودية والجبال حيث سيتم تعريض الأشخاص للمساءلة القانونية في حال مخالفتهم وعدم التزامهم بالتعليمات والاشتراطات التي وضعها الفريق.

وفي إطار رفع درجة الاستعداد والجاهزيه، نشرت القيادة العامة لشرطة الفجيرة دوريات مكثفة على سواحل إمارة الفجيرة وحثت جميع السائقين على ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات والابتعاد عن المباني قيد الإنشاء، حفاظاً على سلامتهم والآخرين.

كما أعلنت المنطقة الطبية في حكومة الفجيرة عن استعدادها التام لمواجهة أي حالة طارئة قد تحدث نتيجة إعصار شاهين، حيث تم تخصيص سيارات الإسعاف بالإضافة إلى كادر طبي من المسعفين المجهزين بأفضل التجهيزات والمعدات الطبية.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد – في بيان له اليوم – استمرار حركة “شاهين” نحو سواحل سلطنة عمان خلال الساعات الـ 24 القادمة، كما توقع تأثر الساحل الشرقي للدولة من اليوم السبت بمد بحري خاصة مع فترة المد العالي على المناطق المنخفضة.

كما ناشدت بلدية العاصمة ابوظبي الجمهور بأخذ الحيطة والحذر خلال فترة التقلبات الجوية حفاظا على سلامة الجميع، وضرورة متابعة النشرة الجوية الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.

تنبيه مهم من سفارة الإمارات في سلطنة عمان

ودعت سفارة الإمارات في سلطنة عمان جميع مواطني الدولة المتواجدين في السلطنة، أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق الساحلية وجريان الأودية بسبب التعرض للعاصفة المدارية (شاهين).

وقالت السفارة :  “على جميع مواطني الدولة الإماراتيين المتواجدين في سلطنة عمان الشقيقة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق الساحلية وجريان الأودية بسبب التعرض للعاصفة المدارية (شاهين)، مع ضرورة اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة بهذا الشأن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى