بورصة

ارتفاع الصفقات الاستثمارية لأسواق المشاريع الناشئة بـ 267 % خلال العام الماضي

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

كشف تقرير حديث عن أسواق المشاريع الناشئة من وحدة أبحاث شركة “ماجنيت” عن توجّه المستثمرين المغامرين للاستثمار في أسواق المشاريع الناشئة لتحقيق مستويات عالية من النمو وحصد المكاسب الاقتصادية.

ويوضح التقرير الذي يغطي أسواق المشاريع الناشئة في مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان وتركيا، عن مشاركة غير مسبوقة للمستثمرين المحليين والعالميين في مختلف الأسواق.

ويشير التقرير إلى تسجيل استثمارات جديدة تتجاوز قيمتها 6 مليار دولار أمريكي في أسواق المشاريع الناشئة، كما يشير التقرير إلى التكنولوجيا المالية FinTech ودورها الرائد وسط النمو الاستثنائي في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية.

وسجلت الأسواق 1,329 صفقة استثمارية بحجم تمويل استثنائي وصل إلى 6.8 مليار دولار أمريكي بنسبة نمو 228% في حجم التمويل و267% في عدد الصفقات مقارنةً بعام 2020.

وشكل 2021 عاماً استثنائياً من حيث عدد الصفقات الاستثمارية الضخمة؛ حيث سجل عقد 12 صفقة تزيد قيمة كل منها عن 100 مليون دولار أمريكي، متجاوزةً بذلك قيمة جميع الصفقات الضخمة المُسجلة بين عامي 2016 و2020. واستأثرت

هذه الصفقات على 42% من إجمالي رأس المال الذي جمعته أسواق المشاريع الناشئة في عام 2021.

واستحوذت تركيا والإمارات على 44% من إجمالي استثمارات رأس المال المغامر. وجاءت الاستثمارات في تركيا مدفوعةً بصفقات ضخمة عقدتها شركتا جتير ودريم جيمز بقيمة 1.1 مليار دولار أمريكي؛ فيما سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا صفقة ضخمة واحدة عقدتها شركة ناشئة إماراتية ومصرية وسعودية.

وتصدرت التكنولوجيا المالية جميع أسواق المشاريع الناشئة وكانت الخيار المفضل للمستثمرين المغامرين؛ ما يشير إلى تنامي أهمية الابتكار والتحول الرقمي في قطاع الخدمات المالية، كما استحوذت على 21% من إجمالي الصفقات، و31% من إجمالي تمويل المشاريع. وتركزت أهم خمس صفقات ضخمة سجلتها أفريقيا، على سبيل المثال، في التكنولوجيا المالية، التي شكّلت القطاع الوحيد الذي سجل أكثر من 100 صفقة استثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتضاعفت عمليات خروج الشركات من إطار المشاريع الناشئة بين عامي 2020 و2021؛ مما يشير إلى زيادة فعاليات التمويل في المنطقة؛ حيث أعلنت 87 شركة ناشئة خروجها من السوق في عام 2021 مقارنةً بـ 41 شركة ناشئة في عام 2020.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى