بورصة

“أخبار شركات البورصة اليوم الاثنين 15 يناير 2024

 

 “رمكو” : نحن بصدد دراسة بدائل لتوفير حلول لمشاكل التمويل وأزمة السيولة

 

 

الجورنال الاقتصادي – محمد ابراهيم :

قااعلنتلت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، إنها بصدد دراسة عدة بدائل استثمارية ومالية مقترحة لتوفير حلول للمشاكل المتعلقة بالتمويل وأزمة السيولة التي تمر بها الشركة.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم الأثنين، أن من بين تلك الحلول إعادة جدولة المديونية الخاصة بالتأجير التمويلي لزيادة مدة السداد لتوفير السيولة، وفتح باب الحجز في مشروعات السخنة 2 وريفيرا لتوفير سيولة من مصادر النشاط.

وكانت رمكو لإنشاء القرى السياحية، حققت خسائر بلغت 856.51 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل خسائر بلغت 117.7 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2022.

وبلغت إيرادات الوحدات المباعة وتعديلات الوحدات خلال الفترة نحو 582.566 مليون جنيه، مقابل 159.57 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

عميل يبيع 1.54 % فى “جولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي”

 

الجورنال الاقتصادي :

اعلنت شركة رويال لتداول الأوراق المالية والسندات، عن قيام المساهم سيف محمود حسن جاب الله، ببيع كامل حصته في أسهم رأسمال شركة جولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي البالغة 1.54% .

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم، أن المساهم باع 2.64 مليون سهم بقيمة 1.44 مليون جنيه، بواقع 0.54 جنيه للسهم، وأشارت إلى أن نسبة حصص المجموعات المرتبطة بالمساهم هي 8.61% لمحمود حسن جاب الله.

وكانت جولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي،  سجلت خسارة بلغت 2.19 مليون جنيه خلال العام الماضي 2022، مقابل صافي ربح بلغ 3.9 مليون جنيه خلال 2021، وتراجعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 3.2 مليون جنيه، مقابل 18.35 مليون جنيه خلال 2021.

وأوضحت الشركة، أن تراجع الإيرادات يأتي بسبب الظروف الاقتصادية التي مرت بها البلاد والعالم خلال 2022.

 

 

 

“الملتقى العربي للاستثمارات” ترفع حصتها في “Expedition Investments” في موريشيوس

 

الجورنال الاقتصادي :

أعلنت شركة الملتقى العربي للاستثمارات، انتهاء الشركة من الاستحواذ على حصة إضافية تمثل 24.34 مليون سهم من أسهم شركة ” Expedition Investments” شركة مؤسسة وفقاً لقوانين دولة موريشيوس.

الشركة قالت في بيان لبورصة مصر، اليوم الاثنين، أن إجمالي قيمة الصفقة يبلغ 25 مليون جنيه، مضيفة أنها كانت تمتلك نسبة مساهمة في الشركة قل تنفيذ الصفقة تبلغ 9.4% لترتفع بعد تنفيذها إلى 14%.

وأشارت إلى أن ” Expedition Investments” تمتلك نسبة 32.91% من إجمالي أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”.

وحققت شركة الملتقى العربي للاستثمارات، صافي ربح بلغ 87.52 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل 121.7 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات النشاط خلال التسعة أشهر إلى 834.12 مليون جنيه، مقابل 470.51 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المنصرم له.

وعلى مستوى الأرباح المستقلة، فقد تراجعت أرباح الشركة خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي إلى 61.84 مليون جنيه، مقارنة بـــ74.01 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من 2022.

 

 

 

“وادي كوم أمبو” : لا توجد اية تأثيرات على الشركة من قرار البرلمان بتلمك الأجانب للأراضي الصحراوي

 

الجورنال الاقتصادي :

اعلنت شركة وادي كوم أمبو لاستصلاح الاراضي، عن عدم وجود أي تأثير على الشركة من قرار البرلمان المصري بالموافقة على تملك الأجانب في الأراضي الصحراوية، وقالت ردًا على استفسارات البورصة حول قرار موافقة مجلس النواب المصري على تملك الأجانب في الأراضي الصحراوية.

وكان مجلس النواب وافق بشكل نهائي على تعديل قانون الأراضي الصحراوية الذي سيتيح للمستثمرين الأجانب التملك لأراضي الدولة بهدف جذب المزيد من الاستثمارات.

وأكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب المصري، محمد عطية الفيومي، أن تعديلات قانون الأراضي الصحراوية يستهدف تحفيز الاستثمار الأجنبي، مضيفاً أنه تم وضع ضوابط لتملك الأجنبي للأراضي الصحراوية.

وأضاف في تصريحات له أن منطقة شبة جزيرة سيناء لا يسمح فيها بتملك الأجانب، كما أن أرض سيناء ليس لها علاقة نهائياً بتعديلات قانون الأراضي الصحراوية.

وأوضح أن المستثمر سيحصل على الأراضي المطلوبة وفقاً لمشروعه، كما أن المستثمر الأجنبي من الممكن أن يحصل على أراضي زراعية بمساحات كبيرة، مشيراً إلى أن هذا المستثمر لن يأخذ الأرص ويهاجر.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى