بورصة

“أبوقير للأسمدة” : استثمارات مشروع رفع إنتاج “اليوريا” تقدر مابين 80 إلى 100 مليون دولار

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

اعلنت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إن الاستثمارات التقديرية لمشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع يوريا أبوقير، تبلغ ما بين 80 إلى 100 مليون دولار، ويستغرق تنفيذه نحو عامين.

وأوضحت الشركة اليوم، ان التوسعات لن يترتب عليها توقف تشغيل المصنع الحالي، لكن سيتم العمل بالتوازي مع سير العملية الإنتاجية إلى أن يتم إضافة الطاقة الجديدة.

وأشارت الشركة، إلى أنه من المقرر تمويل المشروع بشكل كامل من البنوك مع تكليف شركة الأهلي كابيتال القابضة “المستشار المالي للشركة” بالعمل على تدبير التمويل اللازم.

وأضافت الشركة، أن المشروع يتلخص في الحصول على ثاني أكسيد الكربون الملوث للجو وتفاعله مع الأمونيا لإنتاج سماد اليوريا وبالتالي يكون المشروع ذو جدوى اقتصادية وفي نفس الوقت المساهمة في المحافظة على البيئة، وأكدت، أنه من المخطط الحصول على قرض بقيمة 25 مليون دولار تحت مظلة جهاز شؤون البيئة وباقي التمويل من خلال البنوك.

وافق مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية يوم 24 سبتمبر الماضي، على البدء في اتخاذ الإجراءات والخطوات التنفيذية لمشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع يوريا أبوقير “3”.

وأوضحت الشركة آنذلك، أن مجلس الإدارة قرر بدء إجراءات مشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع يوريا أبوقير (3) من 1925 طناً فى اليوم إلى 2370 طناً؛ أي بنحو 154 ألف طن سنوياً من اليوريا المحببة بتمويل بنكي.

وحققت الشركة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي صافي ربح بلغ 2.69 مليار جنيه، مقابل 3.16 مليار جنيه خلال العام المنصرم له، وتراجعت إيرادات الشركة خلال نفس العام ليصل إلى 7.88 مليار جنيه، مقارنة بـ8.58 مليار جنيه خلال عام 2018/2019.

وفى اغسطس الماضي، قالت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إنها ستطعن قضائياً في قرار الهيئة العامة للرقابة المالية أمام دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري.

وينص قرار الهيئة رقم 47 لسنة 2020، بتعديل القرار رقم 11 لسنة 2014 بشأن قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية على حظر الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة ومنصب العضو المنتدب أو الرئيس التنفيذي للشركة، وكانت لجنة التظلمات أصدرت قرارها بعد قبول التظلم المقدم من شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية ضد الهيئة العامة للرقابة المالية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق