صحة ودواء

هيئة الدواء: توفير 5 ملايين عبوة من الأنسولين المستورد لمرضى السكر

 

الجورنال الاقتصادي-مني حسين

 

قال الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة اتخذت إجراءات لتوفير الأدوية، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة اليوم،

واشار الي أن مصانع الدواء تؤمن احتياجاتهم من المواد الخام للصناعة مخزون استراتيجي مدة من 4 إلى 6 اشهر، مشيرا إلى أن 85% من المواد الخام يتم استيرادها من الصين والهند.

 

وأكد رئيس هيئة الدواء المصرية أنه مع نقص العملة الصعبة خلال الفترة الماضية تسبب في سحب المخزون الاستراتيجي، موضحا أن مصانع الدواء تشتري بقيمة 100 مليون دولار مواد خام للأدوية.

 

وأكد الغمراوي علي أن زيادة أسعار الأدوية ليست ثابتة وتختلف من صنف لآخر، مشيرا إلى أن الخط الساخن للإبلاغ عن نواقص الأدوية يستقبل من 700 إلى 1000 مكالمة يوميا، مؤكدا أن عدد نواقص الأدوية 81 مستحضرا فقط من إجمالي 15 ألف مستحضر مسجلين في هيئة الدواء ومسموح بتداولهم.

 

وحذر المواطنين من تخزين الأدوية، مشيرا إلى ضرورة عدم تكالب المواطنين على شراء الأدوية، وطالب المواطنين بشراء الأدوية على قدر احتياجهم.

 

وخلال المؤتمر أعلن رئيس الهيئة بالكشف عن بدائل ومثائل الأدوية التي شهدت نقصا بالأسواق خلال الفترة الماضية وجهود الهيئة في توفيرها؛ سواء عن طريق الشركات أو المخازن أو الصيدليات.

كما تم الكشف عن الجهود التي تقوم بها قنوات تواصل المواطنين مع الهيئة لتوفير الأدوية وتوجيه المريض إلي أماكن توافره.

 

كما تطرق المؤتمر إلى جهود الهيئة من خلال الإدارات المختصة للتفتيش على الشركات والمخازن والصيدليات التي اتفقت معها لتوفير المجموعات الدوائية الهامة بشكل منتظم.

 

وأكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، ضرورة التوعية بثقافة المثيل والبديل للدواء وعدم التركيز على مستحضر محدد.

وأوضح أن كل دواء له 11 مثيلا في السوق يؤدي نفس الفعالية والغرض العلاجي، وأكد أن المادة العلمية واحدة ولها 11 صنفا بأسماء تجارية مختلفة.

 

أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، أنه يوجد 4 آلاف مادة خام لصناعة الدواء، مشيرا الى أن استيراد المادة الخام يستغرق وقتا كما ان مراحل الصناعة تستغرق وقتا لحين خروج الدواء في شكله النهائي.

 

وأكد محاولة تحقيق مخزون استراتيجي للمواد الخام الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أنه بعد تحريك سعر الدولار تسبب في زيادة قيمة شراء المادة الخام مما يسبب زيادة تكاليف الإنتاج، موضحا أن الدواء سلعة لها سعر جبريا ولا يمكن التلاعب في سعره.

أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، قرب انتهاء أزمة نقص الدواء، مشيرا إلى أنه خلال 3 شهور يتم توفير جميع الأدوية في السوق، مشيرا إلى أن الأنسولين لمرضى السكر جزء منه يتم استيراد من الخارج وجزء يتم إنتاجه محليا.

وأكد الدكتور علي الغمراوي أنه سيتم توفير 5 ملايين عبوة من الأنسولين المستورد يتم توفيرها في 5 شهور قادمة تكفي الاحتياجات للمرضى بجانب المنتج المحلي.

 

وكشف عن بدائل ومثائل الأدوية التي شهدت نقصا بالأسواق خلال الفترة الماضية وجهود الهيئة في توفيرها؛ سواء عن طريق الشركات أو المخازن أو الصيدليات,و عن الجهود التي تقوم بها قنوات تواصل المواطنين مع الهيئة لتوفير الأدوية وتوجيه المريض إلي أماكن توافره.

 

كما تطرق المؤتمر إلى جهود الهيئة من خلال الإدارات المختصة للتفتيش على الشركات والمخازن والصيدليات التي اتفقت معها لتوفير المجموعات الدوائية الهامة بشكل منتظم.

 

قال الدكتور يس رجائي مساعد رئيس هيئة الدواء، إن أدوية علاج الضغط عبارة عن ٥ خطوط علاجية ولها 40 مادة فعالة وعندما يتم رصد شكاوي المواطنين لنقص الدواء يكون لأحد المواد الفعالة وليس لكل المواد الفعالة.

وأشار الي أن مجموعة المضادات الحيوية لها أكثر من 13 خطا علاجيا و35 مادة فعالة، وعندما يتم رصد نقص في المستحضرات يكون للأسماء التجارية.

وأكد بمثال على أن المادة الفعالة الاموكسيسلين -مضاد حيوي- معدل استيراد المادة الخام لها خلال ٢٠٢٤ ضعف ما تم توفير العام الماضي.

 

أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، وجود رقابة شديدة على صناعة الدواء، نافيا ما يتردد عن ضعف تأثير المواد الفعالة وضعف تأثير الأدوية في بعض المستحضرات.

وأوضح رئيس هيئة الدواء المصرية أنه يتم سحب عينات عشوائية من الأدوية المنتجة وتحليلها للتأكد من فعالية الدواء مؤكدا وجود رقابة صارمة وتحليل المادة الفعالة قبل صناعتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى