بورصة

مصر تقتنص 32% من المشروعات الوافدة لشرق وجنوب افريقيا فى ستة شهور

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

ذكر تقرير صادر حديثاً عن منظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا “كوميسا”، أن مصر استحوذت على أكبر عدد من المشروعات الاستثمارية المنفذة داخل دول تجمع الكوميسا منذ بداية العام الجاري وحتى يوليو 2020 بإجمالي مشروعات منفذة بلغت 32 مشروعاً، ما يمثل نحو 32% من إجمالي عدد المشروعات بدول التجمع.

وأوضح التقرير، أن منطقة دول كوميسا شهدت إقامة نحو 100 مشروع باستثمارات أجنبية مباشرة خلال الفترة ما بين شهر يناير حتى يوليو الماضي مقابل 228 مشروعاً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يمثل انخفاضاً قدره 56.14% تعود أسبابه إلى أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا منذ بداية العام وما صاحبها من تدابير إغلاق وفرض قيود على حركة السفر والنقل، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف التقرير أن أكبر عدد من المشروعات التي أقيمت هذا العام، تمت خلال شهر يناير الماضي بإجمالي بلغ 22 مشروعاً، ما يشكل 22 % من إجمالي المشروعات المعلن عنها داخل دول التجمع.

وعلى صعيد رأس المال الاستثماري، فقد أوضح التقرير أن إجمالي تكلفة المشروعات المقامة قد بلغ نحو 4.23 مليار دولار، بتراجع قدره 70.95% عن التكلفة المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغ إجماليها 12.4 مليار دولار.

وأوضح تقرير منظمة “كوميسا” أن الصين صاحبة أكبر حصة من الاستثمارات المباشرة داخل المنطقة الأفريقية بنحو 17 مشروعاً ما يشكل 17% من إجمالي المشروعات المعلن عنها هذا العام يليها كل من دولة الإمارات (13%)، ثم فرنسا (9%) وألمانيا (6%)، وبلغت مساهمة مصر والمملكة العربية السعودية نحو (3%).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى