سياحة وطيران

مصر تعلن اكتشاف أكبر ورشتي تحنيط وقبرتين وعدد من القطع الأثرية في سقارة

الجورنال الاقتصادي

نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار في الكشف لأول مرة عن أكبر ورشتي تحنيط إحداهما لتحنيط الإنسان والأخرى للحيوانات ، إضافة إلى مقبرتين وعدد من القطع الأثرية خلال أعمال التنقيب التي قامت بها البعثة للعام السادس على التوالي في مقبرة الحيوانات المقدسة (بوباستون) بسقارة.
وأوضح وزيري أن الورشتين المكتشفتين ترجعان إلى نهاية الأسرة الثلاثين وبداية العصر البطلمي ، مضيفًا أن البعثة تمكنت أيضًا من الكشف عن مقبرتين تعودان إلى عصر المملكتين القديمة والحديثة بالإضافة إلى عدد من المقابر. الآثار.
تمكن علماء الآثار المصريون من اكتشاف أكبر ورش التحنيط والمقابر التي يزيد عمرها عن 2000 عام.
بعد ست سنوات من العمل الجاد ، نجحت البعثة الأثرية المصرية بقيادة وزيري في الكشف عن أكبر وأشمل ورشتي تحنيط للإنسان والحيوان إلى جانب مقبرتين ومجموعة من القطع الأثرية.
خلال المؤتمر ، قدم معالي د. قال وزير السياحة والآثار أحمد عيسى في كلمته إنه سعيد بالتواجد في سقارة إحدى أكبر المقابر الملكية في مصر التي تضم أقدم بناء حجري في التاريخ ، هرم زوسر المدرج ، بالإضافة إلى العديد من أهرامات الملوك الأخرى. والملكات كجزء من مقبرة ممفيس على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار في الكشف لأول مرة عن أكبر ورشتي تحنيط إحداهما لتحنيط الإنسان والأخرى للحيوانات ، إضافة إلى مقبرتين وعدد من القطع الأثرية خلال أعمال التنقيب التي قامت بها البعثة للعام السادس على التوالي في مقبرة الحيوانات المقدسة (بوباستون) بسقارة.
وأوضح وزيري أن الورشتين المكتشفتين ترجعان إلى نهاية الأسرة الثلاثين وبداية العصر البطلمي ، مضيفًا أن البعثة تمكنت أيضًا من الكشف عن مقبرتين تعودان إلى عصر المملكتين القديمة والحديثة بالإضافة إلى عدد من المقابر. الآثار.
تمكن علماء الآثار المصريون من اكتشاف أكبر ورش التحنيط والمقابر التي يزيد عمرها عن 2000 عام.
بعد ست سنوات من العمل الجاد ، نجحت البعثة الأثرية المصرية بقيادة وزيري في الكشف عن أكبر وأشمل ورشتي تحنيط للإنسان والحيوان إلى جانب مقبرتين ومجموعة من القطع الأثرية.
خلال المؤتمر ، قدم معالي د. قال وزير السياحة والآثار أحمد عيسى في كلمته إنه سعيد بالتواجد في سقارة إحدى أكبر المقابر الملكية في مصر التي تضم أقدم بناء حجري في التاريخ ، هرم زوسر المدرج ، بالإضافة إلى العديد من أهرامات الملوك الأخرى. والملكات كجزء من مقبرة ممفيس على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
كما تعد وجهة سياحية فريدة تقدم لزوارها تجربة لا تصدق في اكتشاف كنوزها المصرية القديمة الغنية ، ولكن أيضًا من خلال أعمال التطوير التي يقوم بها المجلس الأعلى للآثار لتحسين الخدمات المقدمة للزوار بالشراكة مع القطاع الخاص.جاء ذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر التي تهدف إلى زيادة سريعة في عدد السياحة الوافدة بين 25٪ إلى 30٪ في السنة لتحقيق زيادة ثلاثة أضعاف في سعة المقاعد على الرحلات الجوية ، مما سيزيد من عدد السياح الدوليين الوافدين. .

كما يهدف إلى تشجيع وتعزيز البيئة الاستثمارية من خلال تصميم مخططات رئيسية للوجهات وإطلاق فرص استثمارية جديدة وتعزيز التجربة السياحية.

سقارة هي أرض الأسرار والاكتشافات العظيمة التي لطالما جذبت العالم كله إلى مصر وتراثها الفريد.

تكشف مصر اليوم عن أحد تلك الأسرار وتعلن عن اكتشاف ورشتي تحنيط كبيرتين للإنسان والحيوان بالإضافة إلى مقبرتين مصريتين قديمتين وغيرها من القطع الأثرية المعروضة في الموقع.

نفذت الحفريات بعثة مصرية برئاسة الدكتور مصطفى وازيرى.
ويعرب عن تقديره لأعضاء بعثة التنقيب والدكتور مصطفى وزيري وكذلك جميع العاملين بالمجلس الأعلى للآثار على الجهود التي يبذلونها دائمًا في سبيل اكتشافات مهمة والحفاظ على تراث مصر”لقد شاهدت عملهم الشاق خلال زيارتي الشهر الماضي إلى مقبرة الحيوانات المقدسة (بوباستيان) للتحقق من العمل الذي يتم إنجازه والتقيت بأعضاء العاملين في البعثة الذين كشفوا عن هذا الاكتشاف الجديد.” كما أنهم مسؤولون عن اكتشاف المزيد ، والاستمرار في كبح العالم وجعل عناوين الأخبار المحلية والدولية خلال السنوات الماضية. وقد ساعد ذلك في الترويج لمصر وإحدى وجهاتها السياحية الرائعة.
وأكد عيسى “أؤكد لكم أن مصر ، وخاصة موقع سقارة الأثري ، لم تكشف بعد عن أسرارها وهناك المزيد في المستقبل”.
يوضح الدكتور مصطفى وزيري ، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، أن ورشتي التحنيط تعودان إلى عصر الأسرة الثلاثين والعصر البطلمي ، بينما تعود المقبرتان إلى عصر المملكتين القديمة والحديثة.
ورشة البشر مستطيلة الشكل ومصممة لتقسيم إلى عدة غرف مجهزة بأسرة حجرية حيث يستلقي المتوفى للتحنيط.
يبلغ طول كل سرير مترين وعرضه 50 سم. وهي مغطاة بالجص وتنتهي بالمزاريب.
داخل كل غرفة ، اكتشفت البعثة مجموعة من الأواني الفخارية من بينها تلك المستخدمة في التحنيط بالإضافة إلى مجموعة من أدوات التحنيط وأواني الطقوس.
ورشة تحنيط الحيوانات هي أيضا مستطيلة الشكل ، مصنوعة من الطين مع أرضيات حجرية.
وتتكون من مجموعة من الغرف التي عثر بداخلها على مجموعة من الأواني الفخارية ومدافن للحيوانات إلى جانب الأدوات البرونزية المستخدمة في عملية التحنيط.
تحتوي الورشة على خمسة أسرة مصنوعة من الحجر تختلف عن تلك الموجودة داخل ورشة التحنيط البشرية.
كشفت الدراسات المبكرة أن هذه الورشة كانت تستخدم في تحنيط الحيوانات المقدسة.
قال صبري فرج ، مدير عام موقع سقارة الأثري ، إن أول مقبرة مكشوفة تعود لمسؤول كبير من الأسرة الخامسة يُدعى “ني حسوت با” (2400 قبل الميلاد) الذي كان رأس الكتبة وكاهن حورس وماعت.
القبر الثاني لكاهن قادش المسمى “من خيبر” من الأسرة الثامنة عشر (1400 قبل الميلاد).وأشار محمد يوسف ، مدير موقع سقارة ، إلى أن مقبرة الدولة القديمة تتكون من مصطبة بواجهة حجرية مرسومة بأسماء الفقيد وزوجته.
يعلوه عتب مكتوب بالهيروغليفية يظهر الألقاب المختلفة للمتوفى وزوجته بالإضافة إلى لوحة لأصحاب القرابين.
كما تظهر مشاهد الحياة اليومية والزراعة والصيد داخل القبر.
قبر الدولة الحديثة منحوت في الصخر مع باب وعتبة مزخرفة بأسماء المتوفى وزوجته.
القبر مزين بمناظر تظهر المتوفى في أوضاع مختلفة قبل موائد القرابين.
تم العثور داخلها على مكانة بها تمثال من المرمر طوله متر واحد لمالك المقبرة. يظهر وهو يرتدي فستانًا طويلًا وشعر مستعار ويمسك بيد واحدة زهرة اللوتس. التمثال مزين بنص هيروغليفي مكتوب باللون الأزرق.
تم العثور على تماثيل أخرى من بينها مجموعة من التماثيل الخشبية لرجل يدعى نيسو هينو وزوجته من الأسرة الخامسة وتابوت مصبوغ على شكل إنسان من الفترة الوسيطة الثالثة. كما تم اكتشاف مجموعة من تماثيل الأوشابتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى