بورصة

محمد فريد: البورصة تعمل على تقوية البنية الأساسية لسوق المال المصري

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

استعرض محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، مكونات برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي تبنته ونفذته الحكومة المصرية منذ عام 2016.

وقال فريد إن البرنامج تضمن إصلاحاً ماليا ونقدياً وهيكلياً، ولم يتغافل السياسات الحمائية للفئات الأضعف والأقل حظاَ، مؤكداً أن تلك الإصلاحات ساهمت في تحقيق عدة مستهدفات أهمها مزيد من الاستقرار لمؤشرات الاقتصاد الكلي وتحقيق معدلات نمو إيجابية ومتصاعدة وكذا تعزيز دور القطاع الخاص.

جاءت تصريحات فريد خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الافتراضي لاتحاد البورصات اليورو آسيوية “FEAS “بعنوان Meet the market”، بحضور أعضاء الاتحاد وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وعدد من ممثلي بنوك الاستثمار المحلية والأجنبية من الهند وأستراليا والولايات المتحدة، لاستعراض خطط الإصلاح والتطوير بسوق المال المصري.

وأكد فريد، أن البورصة تعمل على تقوية البنية الأساسية لسوق المال المصري على مستوى العرض والطلب وبيئة التداول، مشيراً إلى أن أسواق المال لها دور كبير ليس فقط في مساعدة الكيانات الاقتصادية المختلفة في الوصول للتمويل اللازم للتوسع والنمو والانطلاق، ومن ثم خلق وظائف وتحسين أحوال الناس المعيشية، ولكن كمنصة مهمة للتداول والاستثمار وسهولة الدخول والخروج للمستثمرين.

وسلط فريد الضوء على الجهود التي قام بها مجلس إدارة البورصة المصرية لرفع كفاءة وتنافسية سوق الأوراق المالية وذلك من منظور سلسلة القيمة المضافة والتي تتضمن جانب العرض عبر تحسين جودة الإفصاحات والترويج لجذب شركات جديدة قوية وطموحة للقيد، وجانب الطلب من خلال زيادة معدلات التوعية والثقافة المالية، وجانب بيئة التداول والذي تضمن تطوير واستحداث منتجات واليات تداول جديدة تسهم في تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

وأشار رئيس البورصة، إلى عملية الإصلاح والتطوير الشاملة التي نقذتها البورصة لرفع كفاءة وتنافسية سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتعزيز السيولة وتنشيط التداول وجذب استثمارات جديدة للسوق مع العمل على رفع وتحسين قدرات الشركات المصدرة، وكذا التطوير الشامل الذي تم تنفيذه على نظام تداول السندات الخاص بالحكومة والشركات.

ومن ناحيته، قال علاء عامر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة، إن برنامج لقاء السوق المعد من قبل اتحاد البورصات اليورو آسيوية مبادرة يسهم في تبادل الخبرات والرؤى، فضلاً عن كونها منصة مهمة للترويج للاستثمار أمام ممثلين عدد من كبريات المؤسسات الاستثمارية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى