بورصة

محللون : تأثيرات محدودة لتداعيات الأزمة الإيرانية – الاسرائيلية على أسواق الأسهم

الجورنال الاقتصادي – محمد ابراهيم :

استبعد محللون ومراقبون أن تتأثر اسواق الأسهم العالمية بشدة جراء الهجوم الايراني الذي شنته بالامس على الدولة العبرية، وتوقعوا فى الوقت نفسه ان التأثيرات ستكون محدودة وستتجاوزها الاسواق سريعا .
وتترقب معظم اسواق الاسهم غدا الاثنين نتيجة تلك التداعيات إلا أن هناك مؤشرات تظهر ان التداعيات ستكون طفيفة، خاصة مع التراجعات الطفيفة التي شهدتها اغلب اسواق الاسهم بمنطقة الشرق الاوسط لدى تعاملات اليوم الاحد، إذ انخفضت مؤشرات بورصة تل أبيب بنحو قليل بنسبة 0.5 % لتعاود الاقتراب من مستوياتها السابقة.

وانخفض مؤشر بورصة الكويت بنسبة 0.9 %، فيما شهد مؤشر بورصة مسقط تراجعاً طفيفاً بنسبة 0.2 %، بينما ارتفع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.9% ، أما مؤشر البورصة السعودية فانخفض بنسبة 0.9 %، وانخفض مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.4 %، لكن معظم التراجع كان لأسباب داخلية منها تراجع أسهم البنوك على سبيل المثال.

من جهته استبعد حازم عثمان خبير التحليل الفني، ان تشهد التعاملات غدا بالبورصة المصرية وفى معظم الاسواق موجات بيع هيستيرية نتيجة مخاوفهم من تداعيات الصراع الدائر فى المنطقة، وإن كان من المتوقع ان تشهد معظم الاسواق عمليات تصحيح طفيفة، ومن ثم معاودة الصعود مجددا .

ونقلت وكالة “رويترز” عن كبير الاقتصاديين في شركة الاستثمار “أنيكس ويلث” برايان جاكوبسون، قوله إنه “إذا ظل الأمر في إطار ردود الفعل هذه من دون تصعيد أكبر فسنرى ارتياحاً في أسواق الأسهم حتى لو تحركت أسعار النفط والذهب والدولار والسندات بشكل فيه إضافة علاوة أخطار قليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى