بنوك وتأمين

كل ما تريد معرفته عن تأمين حقوق الملكية الفكرية في دراسة الاتحاد المصري للتأمين

الجورنال الاقتصادي

في النشرة الاسبوعية للاتحاد المصري للتأمين تم طرح هذا السؤال : هل من الممكن أن تحتفظ بحقك في الفكرة التي اخترعتها او الكلمة التي كتبتها وكيف؟
نعم من الممكن أن تؤمن حقوقك في الملكية الفكرية بالشكل الذي يجعلها ملكك وقبل ان تعرف كيف يحدث ذلك عليك أن تعرف ما هي اهيمة الملكية الفكرية للشركات :
وفقا للاتحاد المصري للتأمين تعطى حقوق الملكية الفكرية للشركة الفرصة للاستثمار في إبداعها وابتكارها وعلامتها التجارية وجني ثمار ذلك الاستثمار، وتمنع الآخرين من الاعتداء على قدمته تلك الشركة من ابداع وابتكار.
وتشكل الملكية الفكرية ما بين 70 إلى 80 في المائة من الميزانية العمومية النموذجية للشركات الكبرى. وتظهر الدراسات الحديثة أن الأصول غير الملموسة تساهم بضعف القيمة الإجمالية للسلع المصنعة المباعة من الأشكال الأخرى لرأس المال الملموسة.

كيف يتم تأمين الملكية الفكرية؟

تطور المفهوم الحديث للملكية الفكرية في إنجلترا في القرنين السابع عشر والثامن عشر وبدأ استخدام مصطلح «الملكية الفكرية» في القرن التاسع عشر، وعلى الرغم من ذلك لم تصبح الملكية الفكرية شائعة في غالبية النظم القانونية في العالم حتى نهاية القرن العشرين.
وتواجه الطبيعة غير الملموسة للملكية الفكرية صعوبات في حمايتها عند المقارنة بالملكية التقليدية مثل الأراضى أو المبانى أو البضائع. فعلى عكس الملكية التقليدية، فإن الملكية الفكرية «غير قابلة للتجزئة»، إذ يمكن لعدد غير محدود من الأشخاص «استهلاك» السلعة الفكرية دون استنزافها. بالإضافة إلى ذلك، تعاني الاستثمارات في السلع الفكرية من مشاكل الاستيلاء على عكس الملكية التقليدية التي يمكن الحفاظ عليها بوسائل الحماية التقليدية؛ فعلى سبيل المثال يمكن لمالك الأرض أن يحيط أرضه بسياج قوي بالإضافة إلى توظيف حراس مسلحين من أجل حمايتها، إلا أن ذات الحماية التقليدية لا يمكن تطبيقها على المنتج الأدبى أو الفكرى فعلى سبيل المثال لا يستطيع المؤلف عادةً فعل الكثير من أجل منع المشتري الأول لنسخة من كتابه من إعادة نسخها وبيعها بسعر أقل. ويعد ذلك هو محور التركيز الأساسي لقانون الملكية الفكرية الحديث من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، عن طريق وضع إجراءات تضمن الحماية لمنتجى السلع الفكرية مما يؤدى إلى إنشاء بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.
ويغطي تأمين الملكية الفكرية تكاليف التقاضي المتعلقة بإنفاذ أو الدفاع عن براءات الاختراع أو العلامات التجارية أو حقوق النشر التي يقوم المؤمن له برفعها نتيجة التعدي على الملكية الفكرية أو سرقتها. كما يغطي تكاليف الدفاع القانوني لحملة الوثائق المتهمين بانتهاك حقوق الملكية الفكرية أو السرقة. وهناك نوعان أساسيان من تأمين الملكية الفكرية:
إجراءات الدفاع ضد التعدي – ويعد هذا هو النوع الأكثر شيوعاً لتأمين الملكية الفكرية. وهو يغطي حاملي وثائق التأمين عن مطالبات التعدي المرفوعة ضدهم.
تغطية إنفاذ حقوق الملكية الفكرية – تمنح هذه التغطية مالكي الملكية الفكرية – المؤمن عليهم – الموارد المالية لإنفاذ حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم ومتابعة دعاوى التعدى.

كما يغطي مطالبات التعدي من قبل طرف ثالث على براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية
تغطية المنتجات والعمليات والخدمات، التغطية ضد سارقى براءات الاختراع، تغطية الاستئناف والمطالبات المضادة، تغطية دعاوى اختلاس الأسرار المهنية
تغطية التعويض التعاقدي والدفاع عن الطرف المستحق للتعويض، تخفيف الخسارة من خلال الاستعانة بالخبراء كشهود وللتحليل الفني والتصميم.

وتختلف تكاليف التأمين على الملكية الفكرية من شركة إلى أخرى. وتستخدم شركات التأمين عوامل مختلفة لتحديد تكاليف تأمين الملكية الفكرية. يمكن أن يشمل ذلك:
طبيعة عمل الشركة
الموقع
حجم أعمال الشركة
حجم الأرباح
قيمة العلامة التجارية للشركة.
أهم مجالات تغطية الملكية الفكرية
العلامات التجارية وهي علامات (مثل الكلمات والشعارات) والتي تميز السلع والخدمات في السوق
براءات الاختراع التي تنطبق على المنتجات أو العمليات الجديدة والمبتكرة
حقوق التصميم التي تحمي مظهر المنتج / الشعار
حقوق التأليف والنشر هو حق تلقائي يتم تطبيقه عند إنشاء عمل أو كتابته أو تسجيله بطريقة ما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى