بورصة

“كليرستريم” و”إيداع” تفتح الربط لزيادة وصول المستثمرين الدوليين للسوق المالية السعودية

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية” فى تقرير بحثي لها، يبدأ مركز كليرستريم، مزود خدمات ما بعد التداول لمجموعة البورصة الألمانية، بربط سوق المالية السعودية بشبكتها من خلال الربط مع شركة مركز إيداع الأوراق المالية إيداع, المملوكة بالكامل من قبل مجموعة تداول السعودية والمسئولة عن تشغيل وصيانة نظام الإيداع والتسوية، وفقا للتقرير الصادر من “بلتون” فى يونيو الماضي.

كليرستريم هو أول مركز إيداع دولي ، يتيح للمستثمرين الدوليين التداول في السوق المالية السعودية. سيُسمح لعملاءها المؤهلين بالتداول في السوق المالية السعودية اعتباراً من 14 يونيو 2021، وذلك عبر ربط غير مباشر من خلال شركة إتش إس بي سي العربية السعودية التي ستقدم خدمات أمين الحفظ المحلي للأوراق المالية لمركز كلير ستريم. وسيسهل هذا الربط دخول المستثمرين الدوليين للسوق المالية السعودية، من خلال توفير تسوية السندات الحكومية والخاصة غير القابلة للتحويل وصناديق الاستثمار المتداولة والمدرجة في السوق السعودية والمقوّمة بالريال السعودي.

يمكن لعملاء كليرستريم المؤهلين الاستثمار في سوق الصكوك السندات وصناديق الاستثمار المتداولة والمدرجة في السوق المالية السعودية دون الحاجة لتقديم طلب التأهيل كمستثمر أجنبي مؤهل، بالإضافة إلى إمكانية استخدام حساباتهم الحالية المسجلة لدى كلير ستريم.  ولأول مرة، يمّكّن للمستثمرين الدوليين تملك الأوراق المالية السعودية ذات الدخل الثابت وصناديق المؤشرات المتداولة من خلال حساب المرشح الأجنبي المشترك، ويمكنهم أيضاً الاستفادة من خدمات مراكز الإيداع الدولية المعروفة وذلك يتضمن خدمة التسوية الداخلية. يأتي هذا الربط بعد صدور موافقة هيئة السوق المالية على اعتماد تعليمات مراكز الإيداع الدولية ICSDs والتي تهدف إلى توفير بيئة تنظيمية مناسبة لمراكز الإيداع الدولية للربط مع «إيداع» بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

نرى ذلك إيجابياً لأنه يسمح لأسواق الأسهم وأدوات الدخل الثابت السعودية بالاستفادة من عملاء كليرستريم، مما يعزز الميزة التنافسية للسوق المالية السعودية إقليميا وعالميا. فضلاً عن ذلك، سيؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على منتجات السوق المالية السعودية من مستثمرين دوليين، مما يدعم تحسن مستويات السيولة بالسوق المالية السعودية في رؤيتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى