سيارات

قبل تطبيق الصفر الجمركي.. خبراء : 15% ارتفاعًا في حجم مبيعات السيارات الواردة من تركيا

الجورنال الاقتصادى – مي صلاح الدين:

يشهد سوق السيارات المصري حالة من الإعفاءات الجديدة على بعض السيارات، تزامنًا مع تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات، حيث تبدأ مصلحة الجمارك بالتنفيذ في يناير المقبل 2020، وسجلت نسب الإعفاء إلى 10% بعد وصول نسبة التخفيض الجمركي لـ 90% يناير الماضي، لكي تتمتع بعض أنواع السيارات بإعفاء جمركي 100% لتصبح “زيرو جمارك”.

والجدير بالذكر، وقعت مصر اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في 27 ديسمبر 2005، ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ في مارس 2007، والتي تنص على تخفيض الواردات والصادرات المصرية جزئيًا بشكل سنوي حتى تصل إلى “زيرو جمارك” مطلع 2020.

وأكد عدد من خبراء السيارات أن هناك موجه من التخفيضات على أسعار بعض طرازات السيارات الواردة من تركيا إلى مصر ، حيث تشتمل قائمة أنواع السيارات التي ينطبق عليها الإعفاء الصفر الجمركي التركي على السيارات تويوتا كورولا وفيات تيبو الايطالية و رينو ميجان الفرنسية وهوندا سيفيك اليابانية والتي يتم تصنيعهما في تركيا.

وقال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن نسب التخفيضات على السيارات الواردة من تركيا إلى مصر، سوف تصل لحوالي 4% على السيارات ذات المنشأ التركي، حيث يتوقع تراجع أسعار السيارات الأخرى بنسبة 2 إلى 3% مع بداية يناير المقبل.

وأوضح ياسر صبري، استشاري الأبحاث وتطوير الأعمال بقطاع السيارات، أن تطبيق اتفاقية الشراكة الجمركية التركية على السيارات الواردة إلى مصر، سوف تنعكس مردودها الإيجابي على أسعار السيارات، مشيرا إلى أن أكثر الماركات المستفيدة من الإعفاء الجمركي متمثلة في تويوتا كورولا، حيث من المتوقع ارتفاع في حجم مبيعاتها بنسبة تقدر 15% خلال 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى