أخبارعالمية

صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الديون في الأسواق الناشئة.. ويؤكد نجاح مصر في تحقيق معدلات نمو جيدة في العام المالي الماضي

الجورنال الاقتصادى- نجلاء سعد الدين:

أكد جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، لـ “اقتصاد سكاي نيوز عربية”، أن مشكلة الديون التي تفاقمت في الفترة الأخيرة من أبرز التحديات التي تواجه الأسواق الناشئة في الفترة الحالية، خاصة تلك التي تعتمد على التمويل الخارجي.

وأضاف أن هذه الدول عليها العمل على سياسات تستهدف خفض عجز الموازنة من أجل تقليل تكلفة الاستدانة وأيضا تقديم دعم مباشر للفئات الضعيفة من المواطنين الذين لا يتحملون المستويات الحالية من التضخم.
وأشار إلى أن التضخم يعتبر أحد أصعب الأمور التي يعاني منها الاقتصاد العالمي، وأن تأثيره على دول المنطقة كان متباينا، حيث انعكس بشكل أقوى على الدول المستوردة للنفط، بينما كان أقل حدة في الدول المصدرة للنفط.

وقال أزعور إن مصر من الدول التي نجحت في الاستمرار في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال العام المالي الماضي، على الرغم من تداعيات أزمة كورونا، مضيفا أنه نتيجة ارتباطها الكبير من ناحية التجارة والسياحة مع روسيا وأوكرانيا، فإنها تأثرت بالحرب، إلى جانب تأثرها باعتبارها من دول الأسواق الناشئة.

وأشار جهاد أزعور؛ مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إلى أن الصندوق يتفاوض مع مصر في الوقت الحالي على برنامج متوسط الأجل، يستهدف مساعدة مصر على التخفيف من تأثير الصدمات الخارجية والتحوط منها، بالإضافة إلى التصدي لمعدلات التضخم، والحفاظ على ما قامت به من إصلاحات، والاستمرار في تحقيق فائض أولي في الموازنة، ومواصلة الإصلاحات التي تستهدف تنمية القطاع الخاص والاقتصاد المصري.

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع تونس، قال أزعور إن المفاوضات تقدمت بوتيرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وأنه تم وضع الإطار الذي من خلاله سيتم الوصول إلى اتفاق حول برنامج صندوق النقد الدولي مع تونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى