أسواق

شعبة السيارات لـ« الجورنال الاقتصادي »: قرار وقف استيراد التوك توك ومكوناته سيحد من انتشاره.. و 90% غير مرخص

قال منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو رابطة تجار السيارات، إن قرار منع استيراد مكونات التوك توك سيساهم في وقف التحايل على القرار السابق بشأن حظر استيراد التوك توك بالكامل في عام 2014.

وأوضح، أن بعض المستوردين والمنتجين قاموا باستغلال القرار القديم لصالحهم، عن طريق استيراد المكونات من الخارج وتجميعها في مصر، وبالتالي كان لابد من صدور تلك القرار الجديد ليكون مكاملًا له، بهدف تحجيم الأمر والقضاء على العشوائية والحفاظ على سلامة المواطنين داخل الشوارع المصرية.

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ « الجورنال الاقتصادي »، أن قرار عدم السماح باستيراد قطع الغيار ومستلزمات الإنتاج الخاصة بالتوكتوك، سينعكس مردوده الإيجابي على توقف تصنيع تلك النوعية من المركبات، وبالتالي سيؤدي إلى توقف انتشاره بشكل مبالغ فيه، خاصة أن هناك أعداد هائلة من التكاتك غير مرخصة.

وأوضح عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرفة التجارية، الحكومة تعمل حاليًا على تقنين أوضاع التوك توك حتى تتمكن من استبداله بالميني فان ضمن المبادرة الرئاسية لإحلال وتجديد السيارات المتقادمة للعمل بالطاقة النظيفة.

وأشاد بقرار وزارة التجارة والصناعة بشأن وقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات “توك توك” والتي تشمل كل من “القاعدة، الشاسية، المحرك”، ووصفه بالقرار الصائب.

وأكد زيتون، أن هناك 90% من التكاتك غير مرخصة حتى الآن، سواء عن طريق التنمية المحلية أو وحدات المرور بمختلف محافظات الجمهورية، موضحا أن عدد المصانع التي تقوم بانتاج التوكتوك قليلة للغاية لا تتعدى 4 مصانع، ولكن السبب في انتشارها هو استيراد مكوناته وتجميعها داخل الورش، وبالتالي أًصبح تحت بوتقة الاقتصاد غير الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى