صحة ودواء

روش توقع شراكتين استراتيجيتين لتعزيز نظام الرعاية الصحية للأطفال المصابين بمرض السكري في مصر

 

الجورنال الاقتصادي-مني حسين

 

أعلنت شركة روش الرائدة في مجال المستحضرات الدوائية والحلول التشخيصية اليوم عن توقيعها شراكتين استراتيجيتين لتحسين رعاية مرضى السكري لدى الأطفال المصريين دون سن 18 عامًا على مدى السنوات الخمس المقبلة. تأتي هذه الشراكات في إطار دعم رؤية مصر 2030 لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين بحلول عام 2030.

تضمنت مذكرة التفاهم الأولى تعاوناً ثلاثياً بين كل من شركة روش للحلول التشخيصية وهيئة الرعاية الصحية المصرية وهيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية. بينما تضمنت الاتفاقية الثانية شركة روش للحلول التشخيصية والهيئة العامة للتأمين الصحي التابعة لوزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد.

وقعت مذكرتي التفاهم خلال النسخة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي، بحضور معالي الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، وسفيرة سويسرا في مصر، إيفون باومان، واللواء الدكتور بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والعميد المهندس أحمد محمد عبد الوهاب مخلوف، مستشار رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، وأمير تلواني، نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية المصرية، وجوناثان كيتل، مدير الاستراتيجية والابتكار، والحلول التشخيصية بإفريقيا، والدكتورة ليليان كنعان، المدير العام لشركة روش للحلول التشخيصية في مصر وشمال إفريقيا.

وفقًا لأطلس الاتحاد الدولي للسكري لعام 2021، فإن مرض السكري يؤثر على 18.4% من البالغين في مصر، مما يعادل 10,930,700 فرد. في هذا الإطار ومن خلال توقيعها لهذه الشراكات الاستراتيجية، تقدم شركة روش، الرائدة في أنظمة مراقبة نسبة السكر في الدم وإدارة مرض السكري لأكثر من 40 عامًا، أجهزة متصلة لمراقبة نسبة السكر في الدم مع ضمان مدى الحياة، هذا إلى جانب إنشاء مراكز تميز تستخدم الحلول الرقمية لإدارة مرض السكري بشكل أكثر فعالية للمرضى، فضلاً عن عقد جلسات تعليمية منتظمة وتقديم برامج إدارة السكري الرقمية لمقدمي الرعاية الصحية وممرضي السكري، مما يمكنهم من إجراء تعديلات علاجية أكثر فاعلية وفي الوقت المناسب.

وتفخر شركة روش بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي لتعزيز البنية التحتية للرعاية الصحية وإنشاء مركز تميز لمرض السكري، بما يتلائم مع رؤية الشركة في تقديم حلول مبتكرة لتحسين الرعاية الصحية وتماشياً مع رؤية مصر.

علاوة على ذلك، ستتيح أجهزة مراقبة نسبة السكر في الدم المتصلة استخدام تطبيق “mySugr” من شركة روش لإدارة مرض السكري. يعمل التطبيق على إدارة مرض السكري، حيث يقوم تلقائيًا بنقل نتائج الاختبارات من الأجهزة إلى التطبيق، مع السماح للمستخدمين بإدخال بيانات السكري كمستويات النشاط وتناول الطعام. ويجمع التطبيق جميع معايير السكري في مركز واحد يتم مشاركته بسهولة مع المتخصصين في الرعاية الصحية، مما يساهم في تقليل مضاعفات مرض السكري، بما في ذلك نوبات الارتفاع والانخفاض في نسبة السكر في الدم.

 

علقت الدكتورة ليليان كنعان، المدير العام لشركة للحلول التشخيصية، على التوقيع قائلة: «نحن في شركة روش ملتزمون بتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية لمرضى السكري. ولهذا فالشراكات التي تعقدها الشركة هي محور اهتمامنا، حيث نؤمن بقوة المجهود الجماعي الذي يخلق تحسينات مستدامة في الصحة وأنظمة الرعاية الصحية. ونحن فخورون بمواصلة شراكتنا مع وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الهيئة العامة للتأمين الصحي، وهيئة الشراء الموحد، والهيئة العامة للرعاية الصحية».

وتابعت: «من خلال توفير الأجهزة المتصلة لإدارة مرض السكري، وبرنامج السكري الرقمي واعتماده في مراكز التميز، بجانب دعم بناء القدرات لممرضي السكري، سنتمكن من تلبية احتياجات حوالي 70,000 مريض السكري من الأطفال. تأتي هذه الخطوة كجزء من رؤية شركة روش الاستراتيجية للمساهمة في رؤية مصر 2030 وذلك لتنمية قطاع الرعاية الصحية في مصر والارتقاء به على أساس مبادئ العدالة الاجتماعية، والتوافر، والمساواة بين المواطنين للحصول على أفضل طرق العلاج والرعاية الصحية».

علاوة على ذلك، ستوقع شركة روش للأدوية أيضاً شراكتين لتوسيع نطاق الحلول المبتكرة لتصل إلى المزيد من المرضى المصريين. مذكرة التفاهم الأولى مع مؤسسة “حياة كريمة” تتيح الوصول إلى أفضل معايير الرعاية الصحية من شركة روش في المناطق والقرى الأكثر احتياجاً، لتصل إلى المرضى في جميع أنحاء مصر. أما الاتفاقية الثانية فهي شراكة مع مجموعة مستشفيات كليوباترا بهدف تطوير خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها شركة روش، وتوسيع نطاق العلاج للمرضى الذين يتلقون العلاج في القطاع الخاص وتحسين تجربتهم الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، ستعقد روش سلسلة من الندوات تهدف إلى مناقشة “تشكيل نظام الرعاية الصحية لإدارة مرض السكري وتعزيز قدرات الحلول تشخيصية في إفريقيا، وتعزيز اتخاذ القرارات الصحية من خلال حوكمة البيانات الصحية” وذلك لتسليط الضوء على جهود روش في تطوير البنية التحتية للرعاية الصحية ليس فقط في مصر بل في جميع أنحاء القارة. كما تستضيف روش جلسة نقاش حول استدامة وكفاءة تمويل الرعاية الصحية لتحقيق تحسينات مستدامة لأنظمة الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى