سيارات

رابطة تجار السيارات لـ« الجورنال الاقتصادي»: عدم إضافة الأوفر برايس على الملصق الإجباري يعرض المعارض للعقوبات

قال منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، وعضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إن قرار حماية المستهلك بإلزام كافة معارض السيارات بوضع ملصق إجباري على كافة السيارات المتاحة بها، تشتمل على نوع السيارة ومواصفاتها وسعرها.

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ« الجورنال الاقتصادي»، أن التاجر مطالب بفاتورة الحاسبية تكون بنفس القيمة المعلنة على الملصق التي تم وضعه على السيارة أثناء عملية الشراء، موضحا أن جهاز حماية المستهلك لا يشترط البيع بالأسعار الرسمية المعلنة من الوكيل المحلي، لأن سوق السيارات حر لا يتحكم فيه أي ضوابط.

وأوضح عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، أن التاجر يشتري من الموزع المعتمد للعلامة بأوفر برايس، ومن الطبيعي أن التاجر يضع هامش الربح على الأوفر برايس للسيارة، لكي يتمكن من تغطية المصاريف التشغيلية، سواء رواتب الموظفين أو سداد فواتير الكهرباء وغيرها.

وأشار زيتون، إلى أن جهاز حماية المستهلك سيقوم بتطبيق بعض الغرامات المالية على التجار في حالاتين فقط، تكمن الأولى عند عدم وضع الملصق الإجباري على السيارة بالمعرض، والثانية في حالة تطبيق الأوفر برايس على السعر الرسمي دون ذكره بالملصق.

وأكد زيتون، أن القرار الجديد لا يمانع وضع أوفر برايس على السيارة، وإثباته بالفاتورة المحاسبية، غير ذلك سيقع تحت بوتقة الغرامة التي يتم إقرارها على التجار المخالفين.

الأوفر برايس عبارة عن فرض بعض المبالغ الإضافية، على أسعار السيارات الرسمية، من قبل التجار والموزعين المعتمدين على المستهلكين، وذلك بهدف استلام السيارة فور شرائها، لمن يقبل بتلك الزيادات، بدلًا من وضع العملاء على قوائم الانتظار لفترات طويلة.

وكان جهاز حماية المستهلك أصدر قرار بإلزام معارض السيارات بوضع الملصقات على السيارات المعروضة، تتضمن أسعار ومواصفات السيارات، اعتبارًا من منتصف شهر نوفمبر المقبل، موضحا أن الغرامات المالية على المخالفين، تصل إلى 2 مليون جنيه أو مضاعفة قيمة السيارة بغرامة مالية بقيمة 4 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى