بورصة

خبراء لـ “الجورنال الاقتصادي”: تأثير وقتي لقرار منع “هيكل” من السفر على البورصة

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قلل خبراء ومراقبون بسوق الأوراق المالية من أية تأثيرات سلبية قد تطال البورصة على خلفية قرار منع أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة شركة “القلعة للاستشارات المالية” من السفر، مؤكدين أن السوق يتحرك فى اتجاه عرضي منذ عدة اسابيع لافتين فى الوقت نفسه إلى أن التأثير المباشر قد يطال اسهم الشركة نفسها وهي شركة ” القلعة للاستشارات المالية”.

وشهدت اسهم الشركة تراجعا طفيفا بنسبة 3.16 % بنهاية تداولات الامس، ليغلق عند 1.28 جنيه، بعد تداول اكثر من 8.8 مليون سهم بلغت قيمتها حوالي 11.412 مليون جنيه.

وكانت شركة “القلعة للاستشارات المالية” قد اعلنت فى بيان أوردته إلى إدارة الافصاح بالبورصة، أنه أثناء شروع أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة بالسفر مساء أول من أمس في رحلة عمل لحضور مجلس إدارة إحدى الشركات التابعة في السودان، تم إبلاغه بوجود اسمه على قوائم المنع من السفر.

وأضافت الشركة في بيانها، أن الإدارة القانونية بالشركة تقصت هذا الأمر وتبين أن قرار الإدراج نتج عن حكم قضائي غيابي أول درجة في نزاع تجاري متعلق بشيك بقيمة 4 ملايين دولار، وأوضحت الشركة، أنه جارٍ عمل معارضة لهذا الحكم.

ويقول احمد فهيم رئيس قسم البحوث الفنية فى شركة “الشروق” للأوراق المالية، إن الخبر لم يؤثر بشدة على اداء البورصة امس، وإن كان التأثير وقتي خاصة لمن هم يحملون اسهم “القلعة”، وأشار إلى أن البورصة تتحرك منذ فترة فى نطاق عرضي، وتنتظر عبور مستوى 10 الاف نقطة لمعاودة الصعود مجدداً.

وقال إن البورصة بغلب عليها طابع الهدوء والاداء الباهت منذ فترة وبالتالي لم تعد الأنباء السلبية تؤثر فيه، لافتا إلى أن شركة “القلعة” تداركت الأمر سريعا واعلنت في بيان تفاصيل المشكلة واسباب المنع من السفر، وهو ما أعاد الأمور إلى نصابها، بدليل أن سهم الشركة لم يرى هبوطا عنيفا وإن كانت نسبة هبوطه معقولة، ومن ثم استبعد ان تكون هناك ردود سلبية مؤثرة على السوق بسبب قرار منع “هيكل” من السفر.

وحققت شركة القلعة للاستشارات المالية، ارتفاعاً بالخسائر خلال 2020، بقيمة 9.57 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى ديسمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 1.52 مليار جنيه في 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وبلغت خسائر (مساهمي الشركة الأم) بقيمة 2.55 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل خسائر بلغت 1.13 مليار جنيه في 2019، بينما سجلت خسائر الحصص غير المسيطرة 7.02 مليار جنيه في 2020، مقابل خسائر بقيمة 389.7 مليون جنيه في 2019، وارتفعت إيرادات الشركة إلى 35.97 مليار جنيه خلال 2020 مقابل إيرادات بلغت 14.5 مليار جنيه خلال 2019.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى