صحة ودواء

حسام عمران: تصدير الدواء المصري إلى إفريقيا يواجه منافسة كبيرة من الصين والهند

الجورنال الاقتصادى:

قال الدكتور حسام عمران، خبير صناعة الدواء ورئيس قطاع التصدير بشركة فارما الدولية للصناعات الدوائية –بيكو، إن المستثمرين وشركات الأدوية العالمية يحرصون على ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية، لأنها تفتح آفاقًا تصديرية واسعة لهم للسوق الأفريقية.

وكان المجلس التصديري للصناعات الدوائية، أكد أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية في القطاع الدوائي في مجالات التجارة والتصنيع وتوحيد تسجيل الأدوية واعتماد التسجيل المتبادل للصناعات الدوائية.

أضاف “عمران” في تصريحات خاصة لـ”الجورنال الاقتصادي”، أن الحكومة المصرية تسهل فرص تصدير الدواء لإفريقيا وفي ذات الوقت بلدان القارة السمراء ليس لديهم صناعة أدوية متقدمة، ومن ثم لا يملكون رفاهية الاختيار، فكل همهم سعر الدواء فقط، كما أن الشركات العالمية تنتج أدويتها في مصر بنفس كفاءة البلدان المتقدمة وبتكلفة أقل، خاصة أجور بالعمالة، ما يحفزهم على التصنيع في مصر والتصدير من خلالها.

أوضح أن دولتي الصين والهند، هما المنافسان لمصر في تصدير الدواء لإفريقيا، فمصر تحتل المرتبة الثالثة من حيث السعر المفضل لدى الأفارقة، مشيرًا إلى أن الهند والصين يصدران أدويتهما بثمن بخس، نظرًا لتوافر المواد الخام المستخدمة في صناعة الدواء لديهم بوفرة، كما أن تكلفة الصناعة قليلة ولديهم فائض كبير من الإنتاج.

لفت إلى أنه لا يمكن إنكار أن الدواء المصري يحتل المرتبة الأولى في إفريقيا من حيث السمعة والكفاءة، وأن أبرز دول القارة الإفريقية التي تحرص على شراء الدواء المصري، هي السودان وجنوب السودان وكينيا ونيجيريا والسنغال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى