أسواق

جامع والجبوري يبحثان سبل تعزيز معدلات التبادل التجاري وامكانيات تيسير حركة التجارة البينية والنقل اللوجستي بين البلدين

الجورنال الاقتصادي

عقدت السيدة/ نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءاً موسعاً مع السيد/ علاء الجبوري وزير التجارة العراقي وذلك في اطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها حالياً لدولة العراق حيث تناول اللقاء سبل تعزيز معدلات التبادل التجاري وامكانيات تيسير حركة التجارة البينية والنقل اللوجستي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وقد شارك فى جلسة المباحثات السيد / منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقى والسفير وليد اسماعيل سفير مصر بالعراق .

وقالت الوزيرة ان اللقاء استعرض حركة التبادل التجاري بين مصر والعراق خلال المرحلة الحالية حيث حققت معدلات التجارة البينية بين الجانبين مؤشرات ايجابية رغم ازمة جائحة فيروس كورونا، مشيرةً الى ان اجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق بلغ العام الماضي نحو 747.6 مليون دولار مقارنة بنحو 551.3 مليون دولار عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 36% كما بلغت قيمة الصادرات المصرية للعراق العام الماضي 421.7 مليون دولار مقارنة بنحو 411.4 مليون دولار عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 3%.

واشارت جامع الى انه تم التأكيد مع الجانب العراقي اهمية استمرار المحادثات على المستويين الثنائي والاقليمي بين مصر والعراق والاردن للتوصل الى تفاهمات تعزز وتسرع من تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث، فضلاً عن اهمية ايجاد حلول عاجلة للتحديات التي تؤثر على تدفق السلع مصرية المنشأ الى السوق العراقي وذلك في اطار الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين على المستويين الثنائي والعربي.

ولفتت جامع الى اهمية تفعيل مجلس الاعمال المصرى العراقى المشترك ، لدوره الرئيسى فى تنشيط حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خاصة وان القطاع الخاص فى البلدين يمثل الركيزة الاساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية العراقية المشتركة، لافتةً الى انه تم الاتفاق على اعادة تشكيل المجلس من الجانبين ، وعقد اول اجتماع للمجلس فى اقرب وقت ممكن .

ومن جانبه اكد السيد/ علاء الجبوري وزير التجارة العراقي ان تحقيق انسياب فى حركة التجارة بين العراق ومصر يأتى على رأس اولويات خطة عمل الوزارة ، خاصة وان المنتج المصرى يلقى قبول ورواج كبير فى السوق العراقى ، مشيراً الى اهمية تعظيم الاستفادة من القرارات الصادرة عن القمة الرئاسية التى عقدت مؤخرا ببغداد فى تحقيق طفرة فى معدلات التبادل التجارى بين البلدين .

واشار الى ان مساهمة الجانب المصرى فى دعم وتنمية الصناعة العراقية تمثل خطوة هامة نحو اصلاح الخلل فى الميزان التجارى العراقى مع العديد من دول العالم ، وهو الامر الذى يحقق التوازن للاقتصاد العراقى ، معرباً فى الوقت ذاته عن امله فى ان تشهد المرحلة المقبلة زيادة فى معدلات التجارة بين البلدين بما ينعكس ايجابا على شعبا البلدين الشقيقين .

هذا وقد وجهت السيدة / نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة الدعوة لنظيرها العراقى لزيارة مصر قريبا ، لبحث كافة التحديات التى تقف حائلا امام انسياب حركة التجارة البينية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى