بورصة

توقعات بتأثر ربحية وتقييمات شركات الأسمدة الأزوتية سلباً بعد قرار تطبيق آلية جديدة لحساب سعر توريد غاز

 الجورنال الاقتصادي :

توقعت وحدة ابحاث شركة “بلتون المالية” فى تقرير بحثي، تأثر ربحية وتقييمات شركات الأسمدة الأزوتية سلباً بدرجات مختلفة علي المدي القريب وذلك فى اعقاب إقرار معادلة جديدة لسعر توريد الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة الأزوتية .

وأصدر رئيس الوزراء، فى 13 سبتمبر الجاري، قراراً بتطبيق آلية جديدة لحساب سعر توريد غاز الطبيعي لمصانع الأسمدة الأزوتية، تتضمن حد أدنى 4.5 دولار/ لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

كانت آلية التسعير لم تتغير منذ 29 أكتوبر 2021 عند (5.75 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وتربط المعادلة السعرية الجديدة، أسعار اليوريا المحلية المدعمة، حصص التوريد المحلي المعلنة وحصص الصادرات، أسعار اليوريا العالمية. بناءً على حساباتنا، ستؤدي المعادلة السعرية لاقتراب التكلفة من 7.67 دولار/ لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بناءً على متوسط أسعار اليوريا عالميا في أغسطس (770 دولار/ للطن) ومتوسط سعر صرف الدولار في أغسطس عند 19.12 جنيه/ دولار و حصه التوريد المحلي عند 55%.

يتم تطبيق القرار على كافة مصانع الأسمدة الأزوتية، باستثناء المصانع التي تتم محاسبتهم بناءً على معادلات سعرية واردة في عقود توريد الغاز الطبيعي المبرمة معهم.

وقالت “بلتون” فى تقريرها البحثي، :”نتوقع تأثر ربحية وتقييمات شركات الأزمة الأزوتية سلباً بدرجات مختلفة علي المدي القريب بناءً على نسبة المبيعات المحلية ومبيعات الصادرات لكل شركة وهيكل التكلفة لكل منها. نتوقع زيادة قوية لا تقل عن 33% لتكلفة توريد الغاز الطبيعي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بالدولار. إلا أن الزيادة العالمية لأسعار السلع ستقلل أثر ارتفاع تكلفة المواد الخام. فمن الجدير بالذكر أن أسعار الأسمدة المحلية ارتفعت مع زيادة أسعار الوقود. من هنا نتوقع أن ترفع الحكومة المصرية أسعار البيع المحلية لتعويض أثر زيادة أسعار الغاز الطبيعي.

أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية :

وقالت وحدة ابحاث شركة “بلتون المالية” فى تقريرها البحثي، :”نتوقع أن تكون شركة أبوقير للأسمدة أكثر شركات الأسمدة تأثرا نظراً لهيكل التكاليف الثابت للشركة المعتمد على سعر توريد الغاز الطبيعي لعدم وجود أية عقود متعلقة بسعر توريد الغاز مبرمة مع الشركة). نشير إلى ان صادرات شركة أبوقير تمثل 55% من مبيعاتها بينما تمثل المبيعات المحلية 45%، بحسب القوائم المالية الأخيرة للشركة.

وفى الرابع عشر من سبتمبر اصدرت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بياناً توضيحياً بشأن قرار مجلس الوزراء الخاص بتحديد سعر الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمدة الأزوتية وفقاً لمعادلة سعرية.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر انذاك، أن المعادلة التي تضمنها القرار تعني أن سعر بيع الغاز المورد للشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية مرتبط بسعر بيع تصدير طن اليوريا صعودًا وهبوطًا طبقًا لمتوسط سعر النشرات العالمية، عبر آلية يتم تحديثها شهرياً.

وأضافت أنه في جميع الأحوال لن يقل الحد الأدنى لسعر البيع عن 45 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وأشارت إلى أنه جارٍ دراسة تأتير القرار على الشركة في ضوء أسعار تصدير اليوريا العالمية وسعر البيع المحلي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

يذكر أن أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، حققت صافي ربح بلغ 9.05 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، مقابل 3.51 مليار جنيه ربح خلال العام المنصرم له، وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 16.33 مليار جنيه، مقارنة بـ8.84 مليار جنيه خلال عام 2022-2021.

شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو:

قالت وحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية، فى تقريرها البحثي، :”نتوقع عدم تأثر الشركة بالقرار في ضوء حساب سعر الغاز الطبيعي لها بموجب معادلة سعرية مرتبطة بأسعار سماد اليوريا، التي بموجبها تحصل الشركة على الغاز الطبيعي بسعر أعلى بالفعل من 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية حاليا.

شركة الإسكندرية للأسمدة، التابعة للقابضة المصرية الكويتية:

قالت وحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية فى تقريرها البحثي، نتوقع تأثر الشركة سلباً بالقرار، خاصة في أوقات ارتفاع أسعار سماد اليوريا (عن 400 دولار/ للطن) مما يدفع تكلفة توريد الغاز الطبيعي لمستويات أعلى من المستويات الحالية عند 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. ومع ذلك نتوقع أثر طفيف على صافي دخل الشركة خلال العامين المقبلين، بفضل ارتفاع أسعار اليوريا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى