بورصة

تقرير بحثي : تعافي التجارة العالمية يدعم آداء “الإسكندرية لتداول الحاويات”

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث شركة “فاروس” للأوراق المالية فى دراسة بحثية، إن تعافى التجارة العالمية يدعم وبشكل كبير الاسكندرية لتداول الحاويات، لافتة فى تقرير بحثي صادر فى التاسع من شهر اغسطس المنقضي، إلى ان القيمة العادلة للسهم عند مستويات 9 جنيهات، مع توصية محايدة.

تعافي حركة التجارة العالمية محفز رئيسي:

قالت “فاروس” فى تقريرها البحثي، يعود أداء الشركة إلى مستوياته التاريخية بوتيرة بطيئة وغير مستقرة لأن حركة التجارة العالمية ما زالت في طريقها لاستعادة المستويات المحققة قبل جائحة كورونا.  كانت العقبات التي وقفت في طريق الشركة متمثلة في ارتفاع قيمة الجنيه المصري / خسائر فرق العملة، مزيج الإيرادات السلبي، وتراجع أسعار الفائدة الأساسية، فضلا عن تداعيات فيروس كورونا وسلالاته الجديدة. وقد شكل كل ما سبق ضغطًا على عدد الحاويات، كما أحدث تحولاً في مزيج الإيرادات.

وأضافت “فاروس” فى التقرير البحثي، نُبقي على توصيتنا المحايدة على سهم الشركة، مع رفع القيمة العادلة إلى 9.00 جنيهات مقارنة مع 8.70 جنيه في السابق،  قد نتج زيادة التقييم العادل عن العوامل الآتية:

انتهاء المرحلة الأولى من تعميق رصيف 96 في شهر يوليو 2020، وعقبها بداية المرحلة الثانية على الفور التي من المتوقع أن تنتهي في يوليو 2022.

إلغاء القيود على الواردات وزيادة الطلب بعد تراجعه نتيجة الجائحة

إعادة فتح الدورات الاقتصادية، وتعافي حركة التجارة العالمية تدريجيًا.

ما جعلنا نُبقي على توصيتنا ضمن الحدود المحايدة محدودية فرص صعود السهم نتيجة العوامل الآتية:

تراجع هوامش الأرباح والتشغيل لعدم التوافق بين حصيلة الإيرادات وتكلفة البضاعة المباعة، لأن معظم الإيرادات مقومة بالدولار، في حين أن تكلفة البضاعة المباعة مقومة بالجنيه.

استغرق استعادة حركة التجارة العالمية لمستويات ما قبل الجائحة وقتًا أطول من اللازم.

بالاضافة إلى زيادة مستويات كفاءة العمليات التشغيلية في الموانئ.

يتداول أعلى المتوسطات التاريخية:

على الرغم من التحديات التي واجهتها الشركة، ما تزال لديها ميزانية قوية، وهيكل رأس مالي لا تثقله الديون، مما سيمكنها من الحفاظ على معدل توزيع أرباح نقدية مرتفع بواقع 75% (أي بنسبة عائد 7.9% في العام المالي 2021 – 2022) خلال فترة التوقعات.

واضافت يتداول السهم عند مضاعف ربحية مقداره 10.7 مرة لعام 2021 – 2022، ويزيد هذا المضاعف عن المتوسطين التاريخيين لخمس سنوات (9.1 مرة) ولسبع سنوات (9.5 مرة)، كما يصل مضاعف قيمة المنشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 7.8 مرة.

وفى سياق متصل وفى الثاني عشر من شهر سبتمبر الجاري، قالت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لمشروع تعميق رصيف 96 بمحطة حاويات الدخيلة بطول 400 متر.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، انذاك، أنه تم عمل تكريك للوصول إلى غاطس سفن 15.5 متر، وعمق الرصيف 16.5 متر، وأشارت إلى أنه تم دخول المرحلة الأولى من الرصيف الخدمة اعتباراً من يوم 7 نوفمبر 2020، وبلغت التكلفة في حدود 265 مليون جنيه.

وأضافت أنه جاري العمل في أعمال المرحلة الثانية بطول 350 متر، منوهة بأنه تم الانتهاء من 200 متر بالكامل وضمهم للمرحلة الأولى.

وتوقعت الشركة الانتهاء من المشروع بالكامل في شهر مايو 2022، والتكلفة المتوقعة للمرحلة الثانية في حدود 261 مليون جنيه.

يذكر أن الشركة سجلت صافي ربح بلغ 89.64 مليون جنيه خلال يوليو الماضي، مقابل 85.65 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الشهر من العام الماضي، وتراجعت إيرادات الشركة خلال يوليو الماضي لتسجل 144.07 مليون جنيه، مقابل 170.68 مليون جنيه خلال نفس الشهر من 2020.

وحققت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، عن العام المالي الماضي (2020-2021)، صافي ربح بلغ 1.4 مليار جنيه منذ بداية يوليو 2020 حتى نهاية يونيو 2021، مقابل 1.49 مليار جنيه أرباحاً خلال العام المالي السابق له.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 2.37 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 2.58 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى