بورصة

تقرير بحثي : تراجع أرباح بنك “قطر الوطني الأهلي” لارتفاع المصروفات واستقرار العمليات التشغيلية

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أرجع تقرير بحثي فى تحليله لنتائج أعمال الربع الثالث من العام الجاري 2021، لبنك “قطر الوطني الاهلي” لارتفاع المصروفات وسط استقرار العمليات التشغيلية ونشاط الإقراض يتباطأ، كما اوصى التقرير الصادر عن وحدة ابحاث شركة “الاهلي فاروس” فى الحادي عشر من شهر اكتوبر الجاري بزيادة الاوزان مع تحديد القيمة العادلة للسهم عند مستويات 26.26 جنيه .

ارتفاع المصروفات يضغط على الأرباح وسط استقرار لمعدلات الهوامش وتراجع المخصصات، ومعدل القروض إلى الودائع ينخفض :

قالت وحدة ابحاث شركة “الاهلي فاروس” ، حقق البنك صافي أرباح قبل خصم حقوق الأقلية بقيمة 1.91 مليار جنيه (-10% ربعيًا، و+6% سنويًا)، ليرتفع بذلك صافي أرباح التسعة أشهر الأولى بنسبة 6% على أساس سنوي إلى 6.07 مليار جنيه.

يرجع انخفاض الأرباح على أساس ربعي وارتفاعها بنسبة محدودة على  أساس سنوي إلى العوامل الآتية: (1) انخفاض الدخل من غير الفائدة، (2) وارتفاع المصروفات التشغيلية الأخرى (نتيجة مصروفات التأمين وحزمة أدوات تطوير البرمجيات)، (3) وارتفاع معدل الضريبة الفعلي على الرغم من انخفاض معدل المخصصات المحجوزة.  قد تباطأت وتيرة نشاط الإقراض في الربع الثالث 2021، حيث ارتفعت بنسبة 0.2% على أساس ربعي، بينما ارتفعت الودائع بنسبة 8% على أساس ربعي، ووصلت نسبة العائد على حقوق الملكية (قبل خصم حقوق الأقلية ومخصصات العاملين) إلى 19%.

فيما يلي أبرز نتائج الربع الثالث 2021:

استقر هامش صافي الفائدة عند 5.3 نقطة أساس ربعيًا (-16 نقطة أساس ربعيًا)، بعدما ارتفع الدخل من الفائدة بنسبة 5% على أساس ربعي و7% على أساس سنوي، في حين أن مصروفات الفوائد ارتفعت بنسبة 8% على الأساسين الربعي والسنوي على الرغم من أن استثمارات الخزانة ارتفعت لتشكل 36% من إجمالي الأصول.

انخفض الدخل من الفائدة بنسبة 25% على أساس ربعي، وقد انخفضت نسبته من الدخل التشغيلي بواقع 360 نقطة أساس ربعيًا إلى 12.1% في الربع الثالث 2021.

تراجعت مستويات الكفاءة لأن الدخل التشغيلي انخفض بنسبة 2% ربعيًا، في حين أن المصروفات التشغيلية ارتفعت بنسبة 26% ربعيًا. وبلغت نسبة المصروفات إلى الدخل 29% في الربع الثالث (+6.4 نقطة مئوية ربعيًا).

انخفض معدل المخصصات إلى 132% (-11 نقطة مئوية ربعيًا) نتيجة انخفاض تكلفة المخاطر إلى 0.7%، بينما وصل معدل القروض المتعثرة إلى 3.8%.

ارتفع معدل الضريبة الفعلي إلى 32% (+3 نقاط مئوية ربعيًا)، ويزيد هذا المستوى عن متوسط الأربع فترات الربعية السابقة والذي يبلغ 29%.

ارتفع معدل الإقراض بنسبة 0.2% على أساس ربعي ليصل إلى 3.0% منذ بداية العام بدعم من نشاط إقراض الأفراد.  أما نسبة الودائع، فارتفعت 7.4% ربعيًا، مما أدى إلى ارتفاع مستوياتها منذ بداية العام إلى 18%.  في ضوء ذلك، انخفض معدل القروض إلى الودائع بنسبة 4.7 نقطة مئوية على أساس ربعي إلى 65%.

نوصي بزيادة الوزن النسبي، والسيولة العائق الأكبر لأداء السهم :

نكرر توصياتنا بزيادة الوزن النسبي على السهم عند قيمة عادلة مقدارها 26.26 جنيه.  يتداول السهم حاليًا عند مضاعف قيمة دفترية مقداره 0.7 مرة، ومضاعف ربحية مقداره 4.4 مرة لعام 2022.  في حين أن الإدارة اتخذت خطوة بالفعل لزيادة نسبة الأسهم الحرة التداول إلى 5%، نعتقد أن زيادة تلك النسبة إلى 10% قد يعزز إمكانية ارتفاع سعر السهم مستقبلاً.  مع ذلك، نعتقد أن هذا لن يحدث قريبًا.​

وفى سياق متصل وفى العاشر من شهر اكتوبر الجاري، كشفت القوائم المالية المجمعة لبنك قطر الوطني الأهلي، ارتفاع صافي ربح البنك خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 7 %، على أساس سنوي.

وأوضح البنك في بيان لبورصة مصر، انذاك، أنه سجل صافي ربح 6 مليارات جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 5.6 مليار جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي (مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية).

وارتفع صافي دخل البنك من العائد والأتعاب والعملات خلال التسعة أشهر الأولى من 2021 لتصل إلى 12.71 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 12.37 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وعن القوائم المستقلة للتسعة أشهر، فقد ارتفع صافي ربح البنك ليصل إلى 5.69 مليار جنيه خلال (يناير-سبتمبر)، مقابل 5.57 مليار جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من 2020.

وحقق بنك قطر الوطني الأهلي، أرباحاً بلغت 4.09 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 3.84 مليار جنيه في النصف المقارن من 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وارتفع صافي دخل البنك من العائد والأتعاب والعمولات خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 8.35 مليار جنيه، مقابل صافي دخل بلغ 8.31 مليار جنيه في النصف المقارن من 2020، وعلى مستوى الأعمال المستقلة، بلغت أرباح البنك 3.83 مليار جنيه، مقابل 3.8 مليار جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

وفى يوليو الماضي، كشفت القوائم المالية المجمعة لبنك قطر الوطني الأهلي، ارتفاع أرباحه خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 6.6 % على أساس سنوي.

وأوضح البنك في بيان لبورصة مصر، انذاك، أنه حقق أرباحاً بلغت 4.09 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 3.84 مليار جنيه في النصف المقارن من 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفع صافي دخل البنك من العائد والأتعاب والعمولات خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 8.35 مليار جنيه، مقابل صافي دخل بلغ 8.31 مليار جنيه في النصف المقارن من 2020.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، بلغت أرباح البنك 3.83 مليار جنيه، مقابل 3.8 مليار جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

وحقق بنك قطر الوطني الأهلي، أرباحاً بلغت 1.96 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2021، مقابل 1.87 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجع صافي دخل البنك من العائد في العام الماضي إلى 4.06 مليار جنيه، مقابل صافي دخل بلغ 5.36 مليار جنيه في 2020، وعلى مستوى الأعمال المستقلة، تراجع أرباح البنك إلى 1.8 مليار جنيه في العام الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.92 مليار جنيه في العام السابق له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى