اتصالات

تحذير من «أبل»: ثغرة أمنية تسمح بالتحكم في أجهزتكم

الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

أوصت «أبل» أصحاب بعض النماذج من هواتف «آيفون» وأجهزة «آيباد» اللوحية وحواسيب «ماك» بتحديث برنامج التشغيل الذي تشوبه ثغرة أمنية تتيح التحكّم بهذه الأجهزة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وتطال هذه المشكلة النسخة السادسة من هواتف «آيفون»، والنسخ التالية وكلّ أجهزة «آيباد برو» والجيل الخامس من «آيباد» والأجيال اللاحقة وكلّ حواسيب «ماك»، وفق لما جاء في الموقع الإلكتروني للشركة التي تتّخذ في كوبرتينو (ولاية كاليفورنيا) مقرّاً لها.

وكشفت «أبل» أن النسخة السابقة من برنامج التشغيل تتضمّن «تطبيقاً قد يتيح استخدام رمز تعسفي» يوفّر النفاذ إلى الجهاز ويسمح للقرصان المعلوماتي بالتلاعب به.

وأشارت «أبل» إلى أنه «من الممكن أن تكون هذه الإمكانية قد استُغلّت» من قبل قراصنة معلوماتية، من دون مزيد من التفاصيل.
وأردفت أنه من الممكن استغلال هذه الثغرة بواسطة «محتويات إنترنت خبيثة»، وفقا لما نشرته جريدة الشرق الأوسط.

ولإصلاح الخلل، حثّت «أبل» المستخدمين على تحميل النسخة 15.6.1 من برنامج التشغيل «آي أو إس» لهواتف «آيفون» و«آيباد أو إس» ،15.6.1 لأجهزة «آيباد» و«ماك أو إس مونتيري»، 12.5.1 لحواسيب «ماك».
وأفادت المجموعة الأميركية بأن باحثين لم تُكشف عن هويتهم أبلغوها بوجود الثغرة.
ويولي عملاق المعلوماتية أهمية قصوى لحماية البيانات الشخصية وللأمن السيبراني.
وفي أبريل (نيسان) 2021، ألزمت التطبيقات المستخدمة على هواتف «آيفون» بالحصول على إذن المستخدمين إذا ما أرادوا أن تجمع بيانات عنهم بشأن استخدام تطبيقات أخرى وتصفّح الإنترنت.
وحرم هذا التعديل في نظام «آي أو إس» تطبيقات تعوّل كثيراً على الإعلانات، مثل «فيسبوك” و«سناب تشات»، من أدوات قيّمة كانت تدرّ عليها عائدات إعلانية كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى