أخبارعالمية

تباين أداء الأسهم خلال تداولات الاسبوع في الأسواق الناشئة

الجونال الاقتصادى:

كشفت تقارير دولية عن أنه في الأسواق الناشئة، واصل مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة موجة الخسائر التي بدأها الأسبوع الماضي، حيث انخفض بنسبة 0.62%، ليسجل بذلك أكبر خسارة أسبوعية له منذ نوفمبر 2021، إذ كان هذا الانخفاض ملموسًا يوم الخميس، حيث وصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى يومي له في 18 شهرًا تقريبًا بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، وعلى خلفية اعتبار الأسواق لتصريحات باول في المؤتمر الصحفي بأنها تميل إلى تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر. وشهدت معظم العملات التي يتتبعها مؤشر بلومبرج تراجعًا، باستثناء عملتين.

كان الريال البرازيلي الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة (+1.30%)، إذ أظهر مرونة قوية في مواجهة عزوف المستثمرين عن المخاطرة، وذلك في ظل اتجاه المستثمرون الاجانب إلى الأصول المحلية، وفي ظل تسجيل معدل البطالة لمستوى أدنى بكثير مما كان متوقعًا، مما دعم الريال بشكل أكبر. وخلال الشهر الماضي، ضخ المستثمرين الأجانب 9.2 مليار دولار أمريكي في المشتقات التي تراهن على عملة الريال، حيث شهدت العملة اكبر اقبال للمستثمرينفي 4 سنوات، كما شهدت الأسهم المحلية تدفقات وافدة بمقدار 4.3 مليار دولار أمريكي. وأدت دورة تشديد السياسة النقدية البرازيلية القوية، بالإضافة الى تفضيل المستثمرين إ العوائد المرتفعة والعملات المرتبطة بالسلع الأولية إلى دعم الريال البرازيلي وأدوات الدين المحلي. وحقق البيزو الفلبيني مكاسب، ليرتفع بنسبة (+0.30%)، حيث جاء نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع أعلى من الربع السابق بقياس سنوي، وسجل معدل النمو مستوى أعلى بكثير مما كان متوقعًا. كما دعم التقدم الذي أحرزته الدولة في حملة التطعيم عملتها بشكل كبير خلال منتصف هذا الأسبوع.

وكان الراند الجنوب إفريقي العملةالأسوأ أداءً خلال الأسبوع، حيث انخفض بنسبة (-3.18%)، ليسجل بذلك أسوأ أداء أسبوعي له منذ نوفمبر 2021، نتيجة قوة الدولار الأمريكي، وعلى خلفية اعتبار الأسواق أن نتائج اجتماع البنك الاحتياطي لجنوب إفريقيا تميل إلى تيسير السياسة النقدية، على الرغم من رفع سعر الفائدة الحالي ر حيث أن الفوائد المستقبلية الناتجة عن نموذج التوقعات جاءت أقل من التوقعات السابقة. وكان الزلوتي البولندي ثاني أسوأ أداءً هذا الأسبوع، حيث انخفض بنسبة (-2.81%) على خلفية قوة الدولار الأمريكي، ومع كون التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا تشكل خطرًا كبيرًا على العملة البولندية، إذ تعتمد البلاد بشكل كبير على واردات النفط الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى