بورصة

بورصة مصر تدرس تدشين مؤشر جديد يجمع بين الاستدامة والشريعة الإسلامية

 

الجورنال الاقتصادي – وكالات :

كشف رئيس البورصة المصرية احمد الشيخ، عن انه جاري دراسة إطلاق مؤشر جديد يجمع بين الاستدامة والشريعة الإسلامية، مع العمل على زيادة رؤوس أموال الشركات المقيدة بالسوق الرئيسية التي تقل عن 100 مليون جنيه خلال عام، وذلك وفقا لما نقلته وكالة “بلومبرج” الاقتصادية .

رئيس البورصة قال ان المؤشر الجديد يستهدف تعزيز السيولة وجذب شرائح مستثمرين جدد، بحسب حديث رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أحمد الشيخ .

وفي يونيو الماضي، أطلقت البورصة المصرية، مؤشراً متوافقاً مع الشريعة الإسلامية يضم 33 شركة تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية، بقيادة سهم مجموعة “طلعت مصطفى القابضة”، أكبر شركة تطوير عقاري خاصة في مصر، والتي تستحوذ على 15% من وزن المؤشر الجديد.

 

كما تضم السوق الرئيسية لبورصة مصر حوالي 40 شركة يقل رأسمالها عن 100 مليون جنيه، من بينها شركات، “دومتي”، و”مصر للأسواق الحرة”، و”العربية للأدوية”، و”الإسكندرية للأدوية”، و”الألومنيوم العربية”.

رئيس البورصة المصرية قال “نعمل على تطوير المؤشرات القطاعية والترويج لاستخدامها وتتبعها بين شركات إدارة المحافظ وصناديق الاستثمار”.

وكشف الشيخ عن دراسة تعديل قواعد قيد وشطب الشركات من السوق، وقال: “التعديلات المقترحة تضمن أن يكون حساب نسبة التداول الحر مرتبطاً بنسبة من رأس المال السوقي لإجمالي السوق، وليس نسبة ثابتة كما هو معمول به حالياً”

تنص قواعد قيد أسهم الشركات المصرية في البورصة ألا تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن 10% من إجمالي أسهم الشركة، أو 8/1 في الألف من رأس المال السوقي حر التداول بالبورصة بما لا يقل عن 5% من أسهم الشركة، أو أسهم تعادل قيمتها نصف في المئة من رأس المال السوقي حر التداول بالبورصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى