بنوك وتأمين

بنك ABC يعلن عن النتائج المالية للعام 2021

الجورنال الاقتصادي

أعلنت اليوم مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش. م. ب.)، المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز ABC، عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

وقد حققت المجموعة نتائجًا قوية خلال العام 2021، وذلك بالاستفادة من انتعاش أنشطة البنك في أسواقه الأساسية وانخفاض مخصصات القروض المتعثرة بشكل كبير. وبأرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم قدرها 100 مليون دولارًا أمريكيًا على أساس تشغيلي، يظهر الأداء المالي للعام الحالي تحولًا قويًا عن العام السابق، والذي شهد تأثرًا بارتفاع مخصصات القروض المتعثرة بشكل غير طبيعي نتيجة لقضايا الاحتيال الإقليمية، مما أدى إلى تحقيق خسارة صافية قدرها 89 مليون دولار أمريكي.

وفي الحادي عشر من شهر أغسطس، نجحت المجموعة في تحقيق هدف استراتيجي آخر من خلال استكمال عملية الاستحواذ بنجاح على بنك بلوم مصر ش. م. م. وُيعد بنك بلوم مصر من البنوك الرائدة في مصر مع تواجد محلي من خلال 41 فرعًا، وسيسهم دمج بنك بلوم مصر مع امتياز بنك ABC الحالي في إطلاق استراتيجية جديدة لبناء مركز نفوذ مصرفي في هذا السوق ذو الأهمية الجوهرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد شهد برنامج التحول الرقمي الخاص بالبنك تحقيق تقدم كبير خلال العام 2021، مع تحقيق العديد من الإنجازات البارزة، بما في ذلك إطلاق النظام الرقمي بالكامل لإلحاق العملاء الجدد من الشركات، كما استطاع بنك “إلى”، البنك الرقمي الرائد في تقديم خدماته عبر الهواتف الذكية فقط والتابع لبنك ABC، أن يوطد مكانته كأحد البنوك الرائدة المبتكرة والذي أحدث ثورة رقمية في سوقه المحلي في البحرين، متجاوزًا أهداف النمو السنوية المتوقعة. وقد قام مزود خدمات مدفوعات التكنولوجيا المالية التابع للمجموعة – شركة الخدمات المالية العربية AFS – بتعيين فريق إداري جديد وتحديث الاستراتيجية الخاصة به لتعزيز القيمة السوقية المفترضة، وإعادة التأكيد بأهمية التركيز على إنماء عملياته الأساسية وخطوط أعمال الاكتساب للتجار، التي سوف يتم إطلاقها في مصر قريبًا. كما تعاون البنك مع العديد من الأطراف المعنية من أجل تسهيل المدفوعات عبر الحدود باستخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالبنك، إلى جانب تكنولوجيا منصة بلوك شين الخاصة ببنك جي بي مورجان، والتي تتم تحت إشراف مصرف البحرين المركزي. وقد تم اختبار الإصدار التجريبي عبر استخدام عملة الدولار الأمريكي، وستسمح لنا هذه التكنولوجيا بتوسيع نطاق عروضنا الحالية، وتقديم المزيد من العملات في المستقبل. وقد حصدت المجموعة العديد من الجوائز، بما في ذلك “أفضل مختبر للابتكار المالي” و جائزة “أفضل بنك رقمي للعملاء” وجائزة “أفضل تطبيق للخدمات المصرفية الرقمية” بالنسبة لبنك “إلى”، خلال حفل جوائز “جلوبال فاينانس”Global Finance Innovators ، إضافة إلى جائزة “أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في البحرين” ضمن جوائز مجلة جي تي آر GTR Leaders in Trade Awards، وجائزة مجلة جلوبال فاينانس لأفضل بنك للخزينة وإدارة النقد في العالم لعام 2022 لكونه “أفضل بنك شامل لإدارة النقد” في البحرين وتونس.

ملامح الأداء الرئيسية:

  • بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم نحو 100 مليون دولار أمريكي مع تكلفة مخاطر تعود إلى مستويات ما قبل الجائحة. وبالمقارنة مع النتائج المالية للمجموعة عن العام 2020، عكست نتائج المجموعة خسارة صافية قدرها 89 مليون دولارًا أمريكيًا، والمتأثرة بشكل رئيسي بارتفاع مخصصات القروض المتعثرة بشكل غير طبيعي نتيجة لقضايا الاحتيال الإقليمية.
  • ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل كبير على أساس تشغيلي بنسبة 32% وعلى أساس معدل* بنسبة 17% مقارنة بالعام الماضي، وذلك على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية الصعبة، إضافة إلى الاستفادة الجزئية من دمج بنك بلوم مصر.
  • وقد جاءت المصروفات التشغيلية على أساس تشغيلي أعلى بنسبة 17% وعلى أساس معدل* أعلى بنسبة 18٪ وذلك مع دمج بنك بلوم مصر جنبًا إلى جنب مع المصروفات المتعلقة بالاستحواذ على البنك ذات الصلة، إضافة إلى عودة الأعمال إلى مستوى النشاط الطبيعي، ومع استمرار المجموعة في الاستثمار في عملية التحوّل الرقمي لبناء “بنك المستقبل” الخاص به.
  • لا يزال البنك يتمتع بميزانية عامة قوية مع نسب رأس المال ونسب سيولة أعلى بكثير من نسب المتطلبات التنظيمية: بلغت نسبة كفاية الفئة الأولى للمجموعة من المستوى 1 نسبة 15.9٪، والتي تتألف بالأساس من حقوق ملكية رئيسية من المستوى الأول بنسبة 15.5%، كما بلغت تغطية السيولة 228% ونسبه السيولة المستقرة الصافية 128% .
  • وبهذه المناسبة، قرر مجلس إدارة مجموعة بنك ABC أن يقدم توصية في اجتماع الجمعية العامة للموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 1% (0.01 دولار أمريكي لكل سهم من دون أسهم الخزانة)، بما يعادل تقريباً 31% من صافي الأرباح للعام 2021 العائدة إلى مساهمي الشركة الأم، أي حوالي 31 مليون دولار أمريكي.

وقد علق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، السيد الصديق عمر الكبير قائلًا: “نحن سعداء بالأداء الذي حققناه خلال العام 2021، حيث نجحت المجموعة في الانتقال بنجاح من العام 2020 الذي كان مليئًا بالتحديات، نحو تحقيق مستويات أعلى من الربحية، مع التركيز المتواصل على تنفيذ استراتيجيات التنمية الخاصة بالمجموعة، والتي شملت الاستحواذ على بنك بلوم مصر ودمجه مع المجموعة. وعلى الرغم من استمرار الآثار السلبية على الاقتصاد العالمي التي فرضها وباء كوفيد 19، إضافة إلى التضخم والمعوقات التي أحاطت خطوط الإمدادات، إلا أننا لانزال متفائلين بشأن النمو المستقبلي مع تحسن ثقة الأعمال التجارية في المنطقة وخارجها “.

وفيما يلي ملخص تفصيلي للنتائج المالية:

أداء الأعمال خلال الربع الرابع من عام 2021

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للأشهر الثلاثة من الربع الرابع للعام 2021 نحو 20 مليون دولار أمريكي، أعلى بنحو 53 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 33 ملايين دولار أمريكي من الخسائر الصافية المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
  • كانت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.01 دولار أمريكي، مقارنة مع -0.01 دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
  • بلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 13 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع دخل شامل قدره 91 مليون دولار أمريكي والمسجل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
  • بناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 228 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 5% مقارنة مع 218 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي (تأثرت المقارنات بالعام الماضي بشكل كبير بالتأثيرات السلبية لوباء كورونا المستجد)، وعلى أساس معدل* فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 234 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، بارتفاع بنسبة 24% مقارنة مع 188 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، بالاستفادة أيضًا من دمج بنك بلوم مصر.
  • بلغ صافي الدخل من الفوائد 173 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 29٪ مقارنة مع 134 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة بنمو حجم التعاملات في بعض الأسواق.
  • بلغت المصروفات التشغيلية 169 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 34% مقارنة مع 126 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك نتيجة لدمج بنك بلوم مصر إضافة إلى عودة نشاط المجموعة إلى مستويات أقرب للمستويات المعتادة من النشاط (على أساس معدل* بلغت النسبة 35%). وقد استمرت المجموعة في تنفيذ إجراءات ترشيد النفقات، دون الإخلال بالاستثمار في التحوّل الرقمي والمبادرات الاستراتيجية لدى المجموعة.
  • حققت المجموعة على أساس معدل* صافي ربح تشغيلي قدره 64 مليون دولار أمريكي خلال الربع، مسجلة ارتفاع بنسبة 3% مقارنة مع 62 مليون دولار أمريكي خلال الربع الرابع من عام 2020. وعلى أساس تشغيلي، بلغ الربح التشغيلي 59 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 92 مليون دولار أمريكي للفترة ذاتها من العام الماضي (تأثرت نتائج العام الجاري بالمصروفات الأعلى نسبيًا بسبب الاستمرار في الاستثمار في نموذج الأعمال الخاص بنا، ومع عودة أنشطة الأعمال إلى مستوياتها الطبيعية خلال العام 2021).
  • بلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الربع الرابع 28 مليون دولار أمريكي، بالمقارنة مع 95 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مع استقرار في التوقعات الاقتصادية من أدنى مستوياتها في العام الماضي، ودون التأثير الكبير لحالات الاحتيال الإقليمية، والتي تسببت في ارتفاع رسوم مخصصات القروض المتعثرة بشكل غير طبيعي خلال عام 2020.
  • بلغت الضرائب خلال الربع الرابع 4 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 28 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وعلى أساس معدل *، فقد بلغت الرسوم الضريبية خلال هذه الفترة 9 مليون دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 2 ملايين دولار أمريكي من الرسوم الضريبية والمسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

النتائج المالية للعام 2021

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم لعام 2021 نحو 100 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع خسائر صافية بلغت 89 مليون دولار أمريكي مسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
  • بلغت ربحية السهم الواحد خلال الفترة 0.03 دولار أمريكي، بالمقارنة مع -0.03 دولار أمريكي في العام الماضي.
  • بلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 105 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع مجموع خسائر شاملة بلغت 267 مليون دولار أمريكي مسجلة في العام الماضي، الأمر الذي يعكس الأرباح الصافية والأسواق المستقرة نسبيًا خلال العام 2021 مقارنة مع العام الماضي.
  • بناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 854 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 32% مقارنة مع 646 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها خلال عام 2020 (تأثرت نتائج العام الماضي بشكل كبير بالتحوّطات في بنك ABC البرازيل *)، وعلى أساس معدل*، فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 879 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، أي بزيادة بنسبة 17% عن 749 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس التعافي القوي في معظم أسواقنا وخطوط أعمالنا وإلى حد ما دمج بنك بلوم مصر مؤخرًا.
  • بلغ صافي الدخل من الفوائد 592 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 15٪ مقارنة مع 516 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة وأسعار صرف العملات. وعلى أساس معدل*، فقد كان صافي الدخل من الفوائد أعلى بنسبة 16% على أساس سنوي.
  • بلغت المصروفات التشغيلية 569 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 17% مقارنة مع 486 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك مع عودة مسار الأسعار إلى مستوياتها المعتادة، مع التركيز المحوري على ضبط النفقات ومواصلة الاستثمارات في رحلة التحوّل الرقمي والمبادرات الاستراتيجية لدى المجموعة.
  • حققت المجموعة على أساس معدل* صافي ربح تشغيلي قبل احتساب مصاريف خسارة الائتمان والضرائب قدره 306 مليون دولار أمريكي، مسجلة ارتفاع بنسبة 16% مقارنة مع 263 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي. وعلى أساس تشغيلي، بلغ صافي الربح التشغيلي قبل احتساب مصاريف خسارة الائتمان والضرائب 285 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع صافي أرباح تشغيلية قدرها 160 ملايين دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2020.
  • بلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الفترة 106 مليون دولار أمريكي، بنسبة أقل بنحو 68% مقارنة مع 329 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وتعود قيمة مخصصات القروض للعام إلى نفس مستويات ما قبل الجائحة، مع نظرة اقتصادية مستقرة بموجب المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 لتقديرات مخصصات القروض المتعثرة، ودون التأثير الكبير لحالة احتيال العملاء الكبرى التي أثرت على العديد من البنوك في المنطقة، والتي وصلت لنحو 183 مليون دولار أمريكي لمخصصات القروض المتعثرة المرتفعة بشكل غير طبيعي خلال العام 2020.
  • بلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض نحو 3.4٪، أي أقل بنحو 1.8% عن المستويات المسجلة في نهاية عام 2020، و أقل بنحو 0.9٪، وذلك بعد تعديل نسبة العام 2020 بقروض طويلة الأمد ممنوحة بالكامل.
  • بالرغم من هذه التحديات، فإن جودة محفظة موجودات المجموعة تبقى عالية، ومعايير الاكتتاب التي نتبعها محكمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى