بورصة

“بلتون” : 12.55 جنيه قيمة عادلة لسهم “السويدي اليكتريك” مع توصية بالشراء

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

حددت وحدة ابحاث شركة ” بلتون” المالية القيمة العادلة لسهم “السويدي اليكتريك” عند مستويات 12.55 جنيه للسهم مع توصية بالشراء، وذلك فى مقابل سعره السوقي عند مستويات 6.97 جنيه وقت صدور التقرير فى 21 يوليو المنقضي، كما اوصت “بلتون” بالشراء فى السهم.
مواجهة أصعب التحديات بعد تعويم الجنيه وسط تباطؤ الطلب؛ الحجم الضخم للأعمال قيد التنفيذ يدعم أمان الشركة:

قالت “بلتون”، ان خفض القيمة العادلة إلى 12.55 جنيه للسهم والإبقاء على التوصية بالشراء نتيجة تراجع سعر السهم، وقالت فى التقرير :” خفّضّنا تقديراتنا للقيمة العادلة لشركة السويدي إليكتريك إلى 12.55 جنيه للسهم مع الحفاظ على التوصية بالشراء إثر الارتفاع المحتمل بنسبة 80% للسهم، حيث انخفض سعر السهم بنسبة 48% على أساس سنوي. قمنا بمراجعة القيمة العادلة لتأخذ في الاعتبار 1) ركود الطلب على الكابلات بعد تفشي كوفيد-19، مما أثر على مبيعات الشركة وهوامش ربحيتها، 2) تراجع الأسعار العالمية للألومنيوم والنحاس وسط الاضطرابات التي شهدتها أسواق السلع العالمية، 3) انخفاض هوامش قطاع المقاولات بعد الانتهاء من المشروعات القومية مرتفعة الهوامش في 2019، 4) انخفاض الدخل من الاستثمارات عقب تسجيل أرباح استثنائية من شركة الدوحة للكابلات خلال العامين الماضيين، 5) مراجعة توقعات الاقتصاد الكلي لتعكس خفض أسعار الفائدة خلال الفترة الأخيرة وتغيرات سعر الصرف.

وقال التقرير، نتوقع قيمة إضافية لسهم السويدي، حيث يُتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2021 عند 5.5 مرة، مقابل مضاعفه التاريخي عند 8.6 مرة ومقارنة بتقديرات السوق لمضاعفات ربحية نظرائها من شركات المعدات الكهربائية وشركات المقاولات والتشييد عند 15.9 مرة و8.9 مرة على الترتيب في عام 2021. جاء ذلك بعد تراجع سعر السهم بنسبة 48% على أساس سنوي، منخفضاً عن أداء مؤشر السوق الرئيسي، خاصة بعد تخارج صندوق البنك المركزي النرويجي (بنك نورجيس) من الاستثمار في الشركة (كان مساهما فيها) في الربع الأول من 2020.

أعمال قطاع الكابلات تتأثر سلباً بانتشار كوفيد-19 في ضوء تأثر الطلب العالمي بشكل كبير:

أدى انتشار كوفيد-19 لاضطراب شديد في أسواق السلع العالمية والتي لم يكن النحاس والألومنيوم مستبعداً منها. فقد تدهورت أسعار النحاس خلال النصف الأول من 2020، مسجلة 4,700 دولار للطن (-26% على أساس سنوي)، بينما هبطت أسعار الألومنيوم إلى أدنى مستوياتها في 10 سنوات عند 1,425 دولار للطن في الربع الأول من 2020. في الوقت نفسه، انعكس تباطؤ النشاط العالمي إلى جانب عدم استقرار سلسلة الإمداد في ركود ملحوظ في الطلب على الكابلات. نتيجة لذلك، نتوقع تراجع إيرادات الكابلات بنسبة 13% على أساس سنوي إلى 18,8 مليار جنيه في عام 2020. فضلاً عن ذلك، يؤثر غياب الطلب أيضًا على ربحية الشركة، فعلى الأرجح ستقلل شركة السويدي هوامشها المعتادة لتصبح قادرة على المنافسة. وبالتالي نتوقع هبوط مجمل ربح قطاع الكابلات بنسبة 25% على أساس سنوي إلى 1,9 مليار جنيه في عام 2020، مما سيساهم في التراجع المتوقع بنسبة 35% على أساس سنوي لمجمل ربح الشركة. خلال الفترة المقبلة، نتوقع تعافي أعمال الكابلات والقطاع الخام تدريجياً بمجرد عودة الطلب للمستويات الطبيعية، مع نمو كل من الإيرادات ومجمل الربح بمعدل سنوي مركب 6% و 11% على الترتيب خلال الفترة من 2020- 2024.

السويدي إلكتريك مستفيداً رئيساً من خبرة تنفيذ مشروعات مصرية ضخمة في أفريقيا :

أدى سجل شركة السويدي إلكتريك الحافل في تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة في مصر لجعل السويدي مقاولاً إقليمياً رئيسياً في الخليج وأفريقيا. يعد أكبر مشروع شهدته السويدي إلكتريك حتى الآن هو الفوز بعقد مشروع ســـد و محطة توليد طاقة كهرومائية على نهر روفيجى بتنزانيا في 2019 بقيمة 2,9 مليار دولار، مما أدى لوصول أعمال الشركة قيد التنفيذ إلى 53,3 مليار جنيه حتى نهاية الربع الأول من 2020. رغم الارتفاع الاستثنائي في قيمة الأعمال قيد التنفيذ للشركة، كان هذا العقد محفوفا بمخاوف 1) مخاطر التحصيل نظراً لضخامة حجم المشروع، 2) مخاطر تصاعد التكلفة، 3) الأثر البيئي. ومع ذلك، نلاحظ أن هذه المخاوف كانت مبالغ فيها، وأثرت على سعر سهم الشركة في ضوء مؤشرات الاقتصاد الكلي التنزاني. رغم أن التصنيف الائتماني لتنزانيا عند B1 يعتبر أقل من التصنيف المثالي لها، فهو لا يزال يعطي مصداقية لقدرة الدولة على تسديد ديونها خاصة وأن معدل التعثر في الدفع للبلد 2%. في ضوء حجم الأعمال الضخمة قيد التنفيذ لقطاع المقاولات، نتوقع أن يحافظ القطاع على نسبة مساهمته الضخمة في إيرادات الشركة، خاصة وأن اعمال التشييد كانت مستمرة خلال ذروة تفشي كوفيد-19. مع ذلك، نتوقع عودة هوامش أرباح الشركة لمستوياتها الطبيعية عند 11% خلال فترة توقعاتنا بعد انتهاء فترة مشروعات الخطة العاجلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى