بورصة

“بلتون” : وضع حد أقصى لإدراج الشركات من نفس القطاع في مؤشر “إيجي إكس 30 ” إيجابي للغاية

 الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث شركة “بلتون المالية” فى تقرير بحثي حديث، أن البورصة المصرية قّدمت تغييرين رئيسيين لمنهجية الإدراج في مؤشر البورصة المصرية EGX30، والذي يسري العمل بها في المراجعة نصف السنوية لشهر أغسطس 2021. عن المراجعة النصف سنوية لشهر أغسطس 2021، أية تغيرات في المؤشر ستدخل في حيز التنفيذ بدءً من يوم الأحد الأول من أغسطس مع بدء العمل بالمراجعة من جلسة تداول يوم الخميس 29 يوليو 2021. ستغطي المراجعة نصف السنوية لشهر أغسطس 2021 الفترة من الأول من فبراير 2021 وحتى 31 يوليو 2021.

التغيرات الأساسية هي:

أولاً، وضع حداً أقصى للشركات من نفس القطاع، يشترط ألا يزيد عدد الشركات من نفس القطاع عن خمس شركات في مؤشر البورصة المصرية EGX30

وقالت وحدة ابحاث “بلتون المالية” :”نرى هذا التغيير إيجابياً حيث يهدف إلى تنويع القطاعات المكونة للمؤشر والتعبير بشكل أفضل عن السوق، حيث سيتم اختيار الشركات للإدراج بناءً على نسبة التداول الحر ومعدل التداول ورأس المال السوقي المرجح بالتداول الحر. حتى الآن وبناءً على تصنيف البورصة المصرية للقطاعات، فالشركات التي تتجاوز الحد المسموح هي شركات في القطاع العقاري والخدمات المالية غير المصرفية، حيث يضم كل قطاع 7 شركات مما يمثل جزء من مؤشر البورصة المصرية EGX30 خلال الفترة الحالية.

ثانياً، الشركات المرجحة للإدراج في المؤشر يجب ألا يقل رأسمالها المصدر عن 100 مليون جنيه أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية

وأضافت “بلتون المالية” فى تقريرها البحثي، :” نرى هذا التغيير إيجابياً حيث يجعل متطلبات الإدراج في مؤشر البورصة المصرية EGX30 أكثر مواكبة للمتطلبات العامة للإدارج التي تقتضي كذلك حد أدنى 100 مليون جنيه لرأس المال المصدر. كما أنه يضمن إدراج الشركات ذات رأس المال المتوسط والكبير فقط في مؤشر البورصة المصرية EGX30.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى