سيارات

بعد تحديد الحافز المادي.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة إحلال السيارات القديمة

الجورنال الاقتصادى:

يبحث عدد كبير من قائدي السيارات القديمة المتهالكة التي مضى على إنتاجها 20 عامًا، عن كيفية المشاركة في المبادرة القومية لإحلال وتجديد السيارات للعمل بالنظام الوقود المزدوج” بنزين وغاز طبيعي”، في إطار دعم توجيهات الدولة نحو التحول للعمل بالطاقة النظيفة وتحقيق رؤية وأهداف التنمية المستدامة 2030.

وتستهدف المرحلة الأولى من مبادرة إحلال وتحويل السيارات القديمة التي مضى عليها أكثر من 20 عاما، وتتضمن إحلال 70 ألف سيارة، منها 55 ألف سيارة ملاكى وأجرة و15 ألف سيارة ميكروباص.

ترتكز تفعيل المبادرة القومية لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة على 7 محافظات، وهما القاهرة والجيزة، ومحافظة القليوبية ومحافظة الإسكندرية والسويس ومحافظة بورسعيد، والبحر الأحمر.

ويشارك بالمبادرة إحلال وتحويل السيارات للعمل بالنظام الوقود المزدوج 9 بنوك مختلفة، وهما بنك العربي الافريقي، والبنك التجاري الدولي CIB، وبنك قناة السويس، وبنك المصرف المتحد، وبنك المصري للتنمية الصادرات، وبنك القاهرة، و بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، بنك قطر الوطني QNB.

وتتراوح مدة القرض من 7 إلى 10 سنوات، ويتم السداد على أقساط شهرية متساوية،مع تحديد سعر فائدة متناقصة 3٪، حيث يشمل سعر الفائدة كافة المصروفات والعمولات، فيما عدا مصاريف ضمان مخاطر الائتمان ومصاريف التأمين على المركبات أو الأفراد ومصروفات الضرائب والدمغات.

ووافق مجلس رئاسة الوزراءعلى إعطاء أصحاب السيارات الملاكى المستفيدين بهذه المبادرة 10٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22.000 جنيه، وسيارة الأجرة 20٪ بحد أقصى 45.000جنيه، أما عن الميكروباص 25٪ بحد أقصى 65.000 جنيه، حيث يحصل المستفيد من المبادرة على الشيك مقابل تسليم السيارة القديمة، وهو يعتبر بمثابة المقدم الذي سيتم لشراء السيارة الجديدة.

وتقتصر المرحلة الأولى من المبادرة القومية لإحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة على مشاركة سيارات التجميع المحلي فقط، بينما المرحلة الثانية تقوم الحكومة بالاتفاق مع شركات عالمية للعمل في المشروع.

وتتيح المبادرة القومية لإحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة العديد من السيارات المشاركة تصل لـ 8 أنواع، ابرزها لادا جرانتا، سوزوكي سويفت، وبي واي دي F3، وشفرولية اوبترا، وشفرولية فان N300، وميكروباصات الكينج لونج وغيرهم.

ويبدأ تطبيق أليات العمل المبادرة بالنسبة لسيارات الأجرة الميكروباص اعتبارًا من شهر مايو المقبل، أما عن سيارات الكينج لونج سيتم تفعيلها بالمبادرة بدءاً من شهر يوليو 2021.

وتتضمن الأوراق المطلوبة للمشاركة بالمبادرة إحلال السيارات الملاكي، تقديم صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن، ومستند إثبات محل الإقامة لكلا من المستفيد والضامن (عقد ايجار/تمليك محل الإقامة ،ايصال كهرباء او تليفون او مياه حديث لم يمر عليها أكثر من ثلاثة شهور، ورخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

وبالنسبة للشروط الحصول على السيارات الملاكي، ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة، و يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة ( سارية )، كما يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا للشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد ( بيان بإجمالي الدخل الشهري سندات ملكية وديعة )، فترة السداد تصل الى 120 شهر متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

ويتطلب تمويل السيارات الميكروباص والأجرة ، تقديم صحيفة حالة جنائية حديثة لم يمر عليها أكثر من شهر، وطبعاة من التأمينات الإجتماعية موضح بها أن المستفيد مؤمن عليه كسائق أو صاحب عمل ( سيارة )، بالإضافة إلى تقديم شهادة صادرة من مصلحة الضرائب التابع لها المستفيد تفيد أنه ليس له أى ملف ضريبى أو عدم وجود مستحقات ضريبية واجبة الأداء.

أما عن شروط تمويل سيارات الميكروباص و الأجرة، تزيد عن السيارات الملاكي بالتزام المتقدم بتقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، وألا يكون قد صدرت ضده حكم فى جناية أو جريمة أو عقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف , مالم يكن قد رد إليه اعتباره، ألا يتعاطى المتقدمين لأية مواد مخدرة من أى نوع وذلك من خلال توقيع كشف طبى عليه بمعرفة الجهة التى تحددها وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى