بورصة

برغم التوترات الجيوسياسية بالمنطقة .. أسواق الأسهم الخليجية تحقق مكاسب أسبوعية

 

الجورنال الاقتصادي – محمد ابراهيم :

حققت أسواق الاسهم الخليجية ارتفاعات قوية خلال الاسبوع المنقضي، وانتعشت الاسهم بنحو ملحوظ، على الرغم من التوترات الجيوساسية التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط على خلفية اشتعال الصراع بين دولة الاحتلال الاسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وعلى صعيد مؤشرات “البورصة السعودية”، فقد واصل المؤشر السعودي الارتفاع للجلسة السابع على التوالي، بدعم من 12 قطاع في تداولات الخميس، ليسجل مكاسب بنسبة 0.25% ليغلق عند مستوى 12374 نقطة، عند أعلى مستوى منذ مايو الماضي.

وخلال أسبوع، ارتفع المؤشر السعودي بنسبة 2.4% مسجلا أعلى إغلاق أسبوعي منذ نهاية أبريل 2024، في أفضل أداء أسبوعي في 10 أسابيع.

بينما ومن ناحية أخرى فقد حققت أغلب البورصات الخليجية الرئيسية مكاسب أسبوعية مستفيدة من موجة التفاؤل العالمية بعد خفض الفدرالي لمعدلات الفائدة على الرغم من انخفاض أسعار النفط وتصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

كما تلقت أسواق المنطقة الدعم الأسبوع الجاري من إعلان البنك المركزي الصيني الثلاثاء الماضي عن أكبر تحفيز منذ جائحة كورونا لانتشال الاقتصاد من حالة الانكماش وإعادته نحو هدف النمو الحكومي.

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.4% في جلسة الخميس ليغلق عند أعلى مستوياته في 9 أشهر بدعم من ارتفاع سهمي بنك قطر الوطني وصناعات قطر بنسبة 0.2% و0.5% على التوالي.

وانهى مؤشر الكويت الأول الأسبوع دون تغيير مع استقرار السهم القيادي بيت التمويل الكويتي.

وفي أسواق الإمارات، تراجع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.1% في جلسة الجمعة بضغط من جني الأرباح بعد اختراقه مستويات 4500 نقطة لأول مرة منذ عام 2014.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفع مؤشر دبي بنسبة 1.9% محققاً سابع مكاسب أسبوعية على التوالي وأعلى إغلاق أسبوعي في 10 سنوات.

وتراجع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.5% في جلسة الجمعة، ولكنه ارتفع بنحو 0.3% خلال الأسبوع ليحقق ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى