صحة ودواء

بحضور تاج الدين وزيدان : توقيع اتفاقية تعاون لجعل مصر ملتقي أفريقي متميز للمرضي

الجورنال الاقتصادي -مني حسين

استكمالاً لاستراتيجيتها الرائدة في دعم القطاع الطبي في مصر، تم توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي و ادارة التكنولوجيا الطبية و أسترازينيكا ،
أكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، أن توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة وشركة أسترازينينكا، يأتي استكمالاً لجهود الهيئة التي تسعى من خلالها لفتح آفاق جديدة للتعاون بين جميع الشركاء لتطوير المنظومة الصحية والقطاع الطبي في مصر وأفريقيا، مضيفاً أن المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي يأتي متماشياً مع جهود الحكومة المصرية في ملف الرعاية الصحية.

تهدف اتفاقية التعاون إلى تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات المختلفة في مجال الأعمال والاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية علي المستوي الافريقي، نحو جعل مصر ملتقي أفريقي متميز من اجل جودة حياه افضل للمرضي بالمنطقة الافريقية، و الذي يتحقق من خلال الملتقي الصحي الافريقيAfrica Health ExCon الذي سيقام للعام الثاني علي التوالي خلال شهر يونيو القادم.

و في هذا السياق، فقد اعلنت شركة أسترازينيكا عن استمرارية برنامجها علي الصعيد الافريقي “التعاون لتسريع التغيير في مكافحة السرطان في أفريقيا” Act on Cancer Care Africa الذي اطلقته برعاية وزارة الصحة و السكان في نوفمبر الماضي علي هامش مؤتمر المناخ العالمي COP27 ، و الذي يهدف الي توفير منصة تتيح لكافة الشركاء التعاون في وضع حلول فعّالة لمكافحة مرض السرطان، وسدّ كافة الفجوات في النهج الحالي المتبع في رعاية المرضى بدءاً من التشخيص حتى العلاج وما بعده. كما أن البرنامج يساعد في تسريع مكافحة السرطان في أفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، إلى جانب إجراء كافة الفحوصات والتشخيصات الطبية لمختلف أنواع السرطان ، بالاخص سرطانات الثدي و الرئة و البروستاتا ، بالإضافة إلى تدريب أكثر من 10,000 أخصائي رعاية صحية في 100 مركز للأورام فى افريقيا. و في مصر نستهدف اجراء فحوصات لحوالى 2 مليون شخص خلال الثلاث سنوات القادمة.

كما أشار الاستاذ الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية إلى أهمية الارتقاء بجودة الخدمات الطبية المقدمة فى إطار التنمية المستدامة للقطاع الصحى لافتًا إلى أن سبل التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص قادر على خلق نظم صحية قادرة على الاستدامة والتنافس محليًا وعالميًا و اضاف ان جهود الدولة المصرية للصحة و الوقاية مستمرة من اجل المواطن المصري.

أكد الاستاذ الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، على أهمية التعاون المستمر بين القطاعين العام والخاص، بهدف تقديم كافة سبل الدعم الفني والإجرائي وسرعة إتاحة الابتكارات والأدوية الحديثة للسوق المصري لتطوير صناعة الدواء، هذا بالإضافة إلى دعم توطين صناعة المستحضرات الطبية والحيوية المهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى