أخبارعالمية

“بايدن” يعلن تقديم نصف مليار دولار مساعدات دولية إلى مصر للتحول للطاقة الخضراء

الجورنال الاقتصادى:

تحدث الرئيس الأمريكى جو بايدن فى Cop 27 منذ قليل وخلال كلمته التى ناقش فيها تاثير تغير المناخ الذى يعانى منه العالم بالإضافة إلى الأوضاع السياسية والاقتصادية، قائلا: “شرف لى حضور القمة للمرة الثانية” ووجه الشكر للسطات المصرية.

قال بايدن: “شكرًا للرئيس السيسى على جمعنا معًا فى هذه اللحظة المحورية”، وتابع: “أزمة المناخ تتعلق بالأمن البشرى، والأمن الاقتصادى، والأمن البيئى، والأمن القومى وحياة الكوكب ذاتها اليوم أود أن أشارككم كيف تواجه الولايات المتحدة تحدى أزمة المناخ.”

وأشار بايدن إلى أنه يوم المحاربين القدامى، ويذكر مبعوثه المعنى بالمناخ جون كيرى، وقالك “كان جون كيرى حاسمًا فى تحقيق التقدم بشأن تغير المناخ. شكرا يا صديقى”.

أعلن الرئيس الأمريكى عن دعم جديد بقيمة 500 مليون دولار للتكيف المناخى فى مصر ودعم تحول مصر إلى الطاقة الخضراء مقدم من أمريكا والاتحاد الأوروبى وألمانيا، كما اعلن عن تقديم بلاده 150 مليون دولار لدعم الدول الأفريقية وقال بايدن: “سنقاتل لرؤية أهدافنا المناخية ممولة بالكامل”.

وتابع انه سيكون هناك دعم لأنظمة الإنذار المبكر فى أفريقيا، لتعزيز الأمن الغذائى ودعم مركز تدريب جديد فى مصر للانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة فى جميع أنحاء القارة.

واضاف: “أعلم أن هذه كانت سنوات قليلة صعبة التحديات المترابطة التى نواجهها تبدو مستنزفة بالكامل.” وهو يلوم روسيا على ارتفاع أسعار الطاقة وتكاليفها فى ظل هذه الخلفية، من المهم أكثر من أى وقت مضى مضاعفة التزاماتنا المناخية”.

وقال : “دعونا نبنى على التقدم المناخى العالمي. العلم واضح بشكل مدمر، نحن بحاجة إلى إحراز تقدم حيوى بنهاية هذا العقد “.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى