عالمية

رئيس مجلس الاحتياطي: الاقتصاد الأمريكي في “وضع جيد” على الرغم من بعض المخاطر

الجورنال الاقتصادى:

قال رئيس مجلس الاحتياطي الإتحادي جيروم باول امس الجمعة إن الاقتصاد الأمريكي يسير قدما على الرغم من الرياح المعاكسة التي يواجهها، وهى تعليقات لا تقدم إشارات إضافية تذكر بشأن مسار السياسة النقدية.

وفي تعليقات مقتضبة أدلى بها في مقر البنك المركزي الأمريكي في واشنطن، قال باول ”الاقتصاد يواجه بعض المخاطر.. في المجمل فإنه، كما يروق لي أن أقول، في وضع جيد. مهمتنا هى الإبقاء عليه في ذلك الوضع لأطول فترة ممكنة“.

وقال باول أيضا إن التضخم عند مستويات قريبة، لكنها أقل قليلا، من 2%، وهو المستوى الذي يستهدفه مجلس الاحتياطي.

وفي يوليو الماضي، خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة للمرة الأولى في أكثر من عشر سنوات وفعل ذلك مرة أخرى في اجتماعه في سبتمبر ، فيما وصفه باول وآخرون بأنه ”تأمين“ ضد المخاطر على الاقتصاد.

وقالت وزارة العمل امس الجمعة إن نمو الوظائف في الولايات المتحدة زاد بخطى معتدلة في سبتمبر وإن معدل البطالة هبط إلى أدنى مستوى في حوالي 50 عاما، وهو ما يهدىء المخاوف من أن أكبر اقتصاد في العالم يقترب من ركود.

وهناك اختلاف داخل اللجنة صانعة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي حول ما إذا كانت هناك حاجة إلى المزيد من الخفض لتكاليف الاقتراض. وسعر الفائدة القياسي للإقراض لليلة واحدة حاليا في نطاق بين 1.75 بالمئة و2.0 بالمئة.

ويتوقع المستثمرون حاليا احتمالا بنسبة 80 % لأن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى في اجتماعه القادم للسياسة النقدية في 29 و30 أكتوبر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى