بنوك وتأمين

بالتعاون مع بنك HSBC .. الأسبوع القادم الموعد النهائي للتسجيل في النسخة الثالثة من برنامج “تطوَّر” لدعم الابتكار الاجتماعي في مصر

 

الجورنال الاقتصادى:

أعلن برنامج «تطوَّر: بناء عقول الغد»، المقدَّم من بنك “إتش إس بي سي” بالشراكة مع منصة “بوتنشل.كوم”، تلقيه ما يزيد عن 3,000 طلب تسجيل من الطَلَبة في مصر ودول عربية أخرى.

وشهدت النسخة الثالثة من البرنامج تزايد أعداد المشاركين الطامحين ليكونوا قادة في الابتكار الاجتماعي، الأمر الذي يعكس تنامي اهتمام وإقبال جيل الشباب على المساهمة في بناء مستقبلٍ أفضل، وتزايد وعيهم بأهمية الاستدامة. كما يتميَّز البرنامج في نسخته لهذا العام بالمشاركة اللافتة للجهات الحكومية رفيعة المستوى، بما في ذلك وزارات وهيئات التربية والتعليم من دول المنطقة.

في هذا الصدد، دعت الجهات المنظمِّة للبرنامج الطلاب والمدرسين ليبادروا بالتسجيل قبل الموعد النهائي في 31 ديسمبر 2020، وعدم تفويت فرصة تنمية قدراتهم وإمكاناتهم وتعزيز مهاراتهم العملية والشخصية.

وقال شادي البنّا، الرئيس التنفيذي لعمليات التمكين في «بوتنشل.كوم»: “يلعب الابتكار دوراً محورياً في تحسين حياة الناس بطريقةٍ فعالة ومستدامة، ويساعد في التغلب على التحديات العديدة التي نواجهها اليوم. ونأمل أن نُسهم من خلال برنامج «تطوَّر» في تمكين الطلاب وإتاحة المجال لهم للخروج بحلول مبتكرة. كما نشجع المُدرسين أيضاً على تسجيل طلابهم في البرنامج ودعمهم خلال فترة مشاركتهم في هذه المبادرة التنموية الهادفة.”

وتظهر دراسات صدرت مؤخراً أنَّ حوالي 8 من أصل 10 من جيل الشباب في منطقة الشرق الأوسط يشعرون بمستوياتٍ عالية من التفاؤل حيال مستقبلهم، ويثقون بقدرتهم على المنافسة في أسواق العمل العالمية.

ويشجع برنامج «تطوَّر» الطلاب على تطوير مهاراتهم الشخصية، بما فيها الإبداع والتعاون والذكاء العاطفي والقدرة على التأقلُم، واستخدام الابتكار لخلق مشاريع تُعزِّز المستقبل المستدام، مع التركيز على ثلاثةٍ من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ألا وهي: العمل المناخي؛ الصحة الجيدة والرفاه؛ والمياه النظيفة والنظافة الصحيَّة.

وتتيح منصة البرنامج التفاعلية العديد من الأنشطة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والثامنة عشرة، وتقدم لهم فرصة استعراض مهاراتهم ومواهبهم بدعمٍ من المدارس وأولياء الأمور ومُجتمع الأعمال.

بدورها، قالت صابرين رحمن، رئيس شؤون الاستدامة في بنك «إتش إس بي سي» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: “لقد ترك إغلاق المدارس والجامعات تداعياتٍ سلبية على جيل الشباب في دول المنطقة، وأثَّر بشكلٍ كبير على نمط حياتهم وطريقة تعليمهم خلال هذه الجائحة وما بعدها. في هذا الإطار، يمكن لمهارات ريادة الأعمال الاجتماعية أن تتيح نطاقاً أوسع من الخيارات، وتعزز المرونة والسرعة في التأقلم مع المتغيرات التي أحدثها الوباء العالمي، بما يوفر لأجيال المستقبل الأدوات والمهارات اللازمة للتأقلم مع متطلبات عملية “إعادة الضبط الشاملة”.

ولا يزال التسجيل في البرنامج مفتوحاً للطلاب وأولياء الأمور والمنظمات غير الحكومية وأي من الشركاء الراغبين بدعم جيل الشباب وتعزيز مهارات الابتكار الاجتماعي لديهم في المنطقة، إذ بإمكانهم التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني  www.tatawwar.com. وبعد عملية التسجيل، يجب على المشاركين تقديم حلولهم المبتكرة قبل تاريخ 15 يناير 2021، الأمر الذي يتيح للطواقم التدريسية بدء الفصل الدراسي الجديد بمشروعٍ معين يمكن للمدرسة تقديمه للبرنامج.

وستقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل 20 مشروعاً وتأهيلها للجولة النهائية، حيثُ سيُطلب خلالها من الطلاب مواصلة تطوير مشاريعهم بدعمٍ وتدريبٍ من جهاتٍ رائدة في مختلف القطاعات. وبعد ذلك سيتم تتويج النماذج الأولية الأفضل، ومنح جوائز نقدية للفائزين.

يُذكر أن عدد خريجي برنامج «تطوَّر» وصل إلى 9 فائزين و30 سفيراً، وذلك بعد الخضوع لسلسلة من الجلسات المكثّفة في التوجيه والإرشاد والتطوير لمساعدة الطلاب على تنمية قدراتهم في مختلف الجوانب ذات الصلة بريادة الأعمال الاجتماعية، والثقافة المالية، ومهارات التوظيف. ويواصل البرنامج استقطاب المزيد من الاهتمام والمتابعة في ظل تنامي الوعي بأهمية وفعالية منصات التعليم الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى